الاثنين، مايو 25، 2009

جيل تربية إلكترونية Grown Up Digital جزء 1

المحاضرة للسيد دون تابسكوت Don Tapscott التي بُثت مباشرة من الولايات المتحدة الأمريكية إلى مناطق عمل المؤلف عبر الأقمار الفضائية في 5 مايو 2009 من الساعة 6:45 إلى الساعة 9:00 مساءً بتوقيت القطيف وعنوان المحاضرة هو: تربية إلكترونية: كيف أن جيل النت يعمل على التغيير في مجال الإدارة، التسويق، والتعليم Grown Up Digital: How the Net Generation is Changing Management, Marketing and Learning)). (سكلسوفت، 2009)
لمحة عن المحاضر دون تابسكوت Tapscott Don
دون تابسكوت معروف على المستوى الدولي على الأثر الاستراتيجي لتكنولوجيا المعلومات على الابتكار والتسويق والمواهب. ودون وفي كتاباته ومقابلاته يحدد باستمرار التغيير للمستقبل للوفاء لمتطلبات الأعمال التجارية والنماذج والاستراتيجيات اللازمة لتحقيق النجاح. وتشمل هذه الضرورات...
· خطة جريئة وخلاقة تستجيب لمتطلبات النمو في دنيا الأعمال في ظل الأزمة الاقتصادية والمالية العالمية الحالية: كيف وسائط الإعلام الجديدة، والاقتصاد الجديد ، وجيل جديد من المواطنين الرقمية تقود التغيير وفتح الفرص ، حتى في مواجهة حالة الركود الحالية.
· تأثير جيل النت في المجال الإجتماعي وعلى دنيا الأعمال : كيف أن الجيل الأول ينمو مع الإنترنت ويعمل على التغيير الازم في مكان العمل وامؤسسات، والأسواق، المدارس، الأسرة، والمؤسسات الحكومية ، وكيف يمكن لمؤسسة العمل على إحداث التغيير اللازم لجعل مواهب جيل النت NetGeners ميزة تنافسية في نظرالعالم.
· إن القيمة الاستراتيجية لتكنولوجيا المعلومات : كيف wikinomics ، والتعاون الجماعي، ووما يعرف الأعمال التجارية 2.0 Business مصدر للابتكار والنمو في المستقبل.
بالإضافة فقد عمل السيد دون تابسكوت على كتابة 12 كتاب بصورة مستقلة أو بمشاركة كتاب مغمورين آخرين عن التكنولوجيا، والأعمال التجارية، وشبكة جيل النت. و الكتب منتشرة على نطاق واسع علمي. وأحدث مؤلفاته كتاب بعنوان: تربية إلكترونية: كيف أن جيل النت يعمل على تغيير العالم. كما ويكشف المؤلف كيف يتعلم ويعمل جيل النت، وما هي سلطة التأثير والنفوذ على الآخرين لديهم. تسمية الكتاب حسب دور النشر العالمية هو:
Grown up digital: How the net generation is changing world ونتائج البحث المتعمق للمؤلف في كتابه الأخير هذا يبني إضافات مهمة عن جيل النت على كتابه االسابق المعنون: تربية رقمية: تربية جيل النت. Growing up digital: The rize of the net generation.
كما تطرق في محاضرته إلى الأفكار التي بنى عليها في كتابه الحالي هذا كتاب سبق هذا الكتاب لنفس المؤلف. أما كتاب السيد دون تابسكوت السابق هو بعنوان: ويكينميكس: كيف أن التعاون الجمعي قد أحدث تغييراً في كل شيء Wikinomics: How Mass Collaboration Changes Everything والكتاب صنف من أفضل الكتب مبيعا على مستوى دولي. فقد ظهرعلى قائمة أفضل الكتب مبيعا في صحيفة نيويورك تايمز، وبيزنيس وييك، وترجم إلى 20 لغة. إنظر الرابط:
http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12320&P=15
والسيد دون تابسكوت رئيس كرسي خزان تفكير جيل النت Insight nGenera وأستاذ مساعد للشؤون الإدارية في Rotman جوزيف ل. روتمان- كلية الإدارة في جامعة تورونتو. وهو يرأس حاليا اربع برامج أبحاث تكلف عدة ملايين من الدولارات. (سكل سوفت، 2009)
ولمزيد من القراءة عن السيد دون تابسكوت يمكن الرجوع إلى ويكيبيديا ، الموسوعة الحرة. إنظر الرابط: http://en.wikipedia.org/wiki/Don_Tapscott
ملخص المحاضرة
محاضرة (تربية إلكترونية) قدم فيها السيد دون تابسكوت عرضاً كيف أن جيل الشبكة "النت" NetGeners من الشباب (11 سنة إلى 31 سنة) بسماته وسجاياه تؤهله للعب دور يعمل على تغيير النظريات والنظم القائمة في الإدارة، والتسويق، والتعليم إذا ما توفرت لهذا الجيل البيئة الملائمة التي تعمل على إستقطاب هذا الجيل أولاً وتوفير الأسباب المريحة للإستفادة من إبداعاته ثانياً. والمحاضرة إستعراض للنتائج لمشروع بحث ضخم كلف عدة ملايين من الدولارات وأستغرق عدة سنوات شمل إستقصاء لأراء ومقابلات وإحصائيات للتتغيير الديموغرافي لجيل النت والقوة المكتسبة المكتسبة لصلحهم على مستوى النظم القائمة في الإدارة، والتسويق، والتعليم وحتى الإسرة. شمل البحث عدة دول في قارات العالم بلدان في الأمريكيتين ( الولايات المتحدة ألمريكية، كندا، البرازيل، المكسيك)؛ وآسيا (الهند، الصين، اليابان، روسيا، إيران) وأوروبا ( ألمانيا، فرنسا، الللكة المتحدة، إسبانيا).
ملاحظة هامة:
يجب التنويه وكما هو واضح للقراء الكرام أن الدراسات في مجملها التي قام بها السيد دون تابسكوت وفريقه كانت في معظمها خارج نطاق عالمنا العربي والإسلامي. رغم ما تخلله من إحصايات لدول إسلامية مثل إيران صادره عن موقع الأمم المتحدة. إنظر الرابط:
ويزعم القائمون على هكذا دراسات والمراقبون لنتائجها أن لها إسقاطات وتطبيقات كونية على جيل النت في العالم. ونحن في هذه المنطقة الجغرافية جزء من هذا العالم المتواصل. وأنا رأى صحت هذا الزعم في كثير من الأفكار التي طرحها السيد دون تابسكوت في محاضرته بخصوص جيل النت وإنطباق نتائج مشروعه من أوصاف وتصرف على شبابنا، مع شيئ من التحفظ في بعض الأمور العقدية والإجتماعية والتي سنشير إليها ما أمكن في محلها.
وطبعاً أخيراً لكل من القراء الكرام رؤيته في نقاط الإتفاق أو الإختلاف فيما ستطرحه هذه المقالة عن أفكار السيد دون عن هذه الفئة العمرية التي أطلق عليها جيل النت NetGeners من الشباب (11 سنة إلى 31 سنة).
الأسياد الجدد
وخلال تحضيري لمصادر وردود إضافية عما كتبه الكتاب العرب عن مؤلفات وأفكار المحاضر فيما يخص جيل النت أعجبني تعبير ووصف لهذا لجيل ب"الأسياد الجدد." (صالح، 2007)
الفقرة التالية تطرح ما ذهبت إليه بعض الدراسات المحلية عن إستخدامات الإرتنت في المجتمع السعودي. (أسبار ، 2004) وأخرى إنشرتها جريدة الأهرام عن إستخدامات الإرتنت في محيطنا العربي الذي جرت عام 2007. (صالح، 2007)
إستخدامات الإرتنت في المجتمع السعودي
أسبار (2004) كشفت عن دراسة ميدانية ان نسبة استخدام الانترنت في المملكة في زيادة مطردة عاما بعد آخر حيث أن نسبة الاستخدام تبلغ 51.2% بين المواطنين والمواطنات وتبلغ نسبة الإستخدام بين الذكور 56.6% وعند الاناث 45.6% بينما الاستخدام في القطاع الحكومي بلغ 56.7% والقطاع الخاص 58.5% والذين لايعملون بلغت نسبة الاستخدام 43.8% . كما بينت الدراسة أن أعلى نسب الإستخدام 56.5% بين الفئات العمرية بين 25-34 سنة. وتبين الدراسة إرتفاع إستخدام الانترنت في المنطقة الشرقية مقارنة ببقية مناطق المملكة لوجود البيئة الثقافية، التعليمية--جامعتين علميتين متخصصتين-- ، والبيئة الصناعية والتي من أبرزها أكبر شركة نفط في العالم.
إستخدامات الإرتنت في الدول العربية
رصد صالح (2007) عدد مستخدمي الشبكة، في الأهرام القاهرية يوم 27-7- 2006 إعتمادا على تقرير صادر عن منظمة الأمم المتحدة عن ضآلة حضور الدول العربية في مجتمع المعلومات واستخدام الكمبيوتر والإنترنت مقارنة بالدول الأخرى. فمثلا اللغة العربية التي يقال عنها (أم اللغات) توجد علي صفحات الإنترنت بنسبة 6 في الألف من مجمل ما يتم نشره علي شبكة الإنترنت في الوقت الذي تصل فيه اللغة الإنجليزية إلى نسبة 47.5% واللغة البرتغالية بنسبة 20%!!
كما يبلغ عدد مستخدمي الإنترنت من العرب 1.5 مليون فرد بمعدل انتشار 7 آلاف , اي ما يعادل 1/30 من المعدل العالمي!!! (صالح، 2007)
وبعد هذا الإستعراض للزعم على أهمية جيل النت وأنه سيغير العالم.
السمات التي تميز جيل النت
وقبل أن نتطرق إلى مدى عمق التغيير الذي يعمل "الساده ألجدد" على إدخاله في النظم القائمة في الإدارة، والتسويق، التعليم . علينا التعرف أولاً على أهم مايميز "الساده ألجدد" من سمات. هذه السمات تكون ماهية البيئة الملائمة والصالحة الواجب توفيرها داخل النظم المستقبلية في الإدارة، والتسويق، والتعليم وحتى الإسرة. والتي يعول عليها العمل على إستقطاب جيل النت للإستفادة من إبداعاته. ومن أهم بعض السمات التي تميز جيل النت من غيره من الأجيال: (1) ينشد الحرية في كل مايقومون به من نشاطات كحرية إختيار الأشياء إلى حرية التعبير عن مايجول في خاطرهم بعفوية؛ (2) حب تطويع ما بأيديهم من ممتلكات بإضافة لمسات وترك بصمة خاصة تعكس شخصياتهم عليها؛ (3) التدقيق والتحقيق في الأمور. وفرض نموذج جديد للديمقراطية التي يجب أن تكون فيها المشاركة والعلاقه شفافة وتعاونية. فمثلاً القائمون على تسويق المنتجات بالوسائط المختلفة لم تعد لهم السيطرة المستمدة من العلامات التجارية المشهورة التي لاتعني كثيراً لهذا الجيل. وكيف سنرى لاحقاً أن التعامل مع هذه السلطة تحول لصالح المستهلك. ومن هنا وجب التغيير؛ (4) التعاون المخلص والإنفتاح بشفافية للتشاور مع الغير على النت وأخذ النصح من الآخرين-- على إمتداد العالم-- قبل الإقدام لشراء إحتياجاتهم من التكنولوجيا. وحتى عند إختيارهم لمكان العمل المستقبلي؛ (5) التعاون الجماعي مع الآخروخلق وبناء علاقات على النت وتواصل بالمئات أو حتى الألوف على مستوى العالم بغض النظر مركز ومقام هذا الآخر-- حتى ولو كانت هذه العلاقات مع باراك أوباما رئيس الولايات المتحدة الأمريكية. وبسبب علاقاته مع جيل النت فاز في الإنتخابات! (6) أداء العمل مع روح المرح واللعب أثناء الأداء؛ (7) حب السرعة وهم دائماً على إستعجال لإنجاز الأمور؛ (8) عشق الإبتكار والإختراع وللتكنلوجيا (تابسكوت، 2009)
الخلاصة: ميزان القوة يميل لصالح جيل النت
الصفات المذكورة آنفاً لجيل النت مصدر رئيسي لميزان القوة التي تميل لصالح جيل النت كلما زادت تطبيقات النت يوم بعد آخر وخصوصاً البرامج التي تتيح إدارة الأعمال بالمشاركة الجماعية والتفاعل مع الأفراد بقناة إتصال ذات إتجاهين. والمغايرة لأدارة الأعمال الحالية والمؤلوفة --من موروثات الحرب العالمية الثانية--التي تكرس الإدارة عن طريق إسداء الأوامر من موقع عالي عن طريق قناة ذات إتجاه واحد.
والمختلفة وإذا إستطاع القائمون على المؤسسات الحالية بتوفير البيئة الملائمة لإستقطاب جيل النت حولهم؛ سيؤدي ذلك لفوائد لتحول نظراً على جميع الصعد القائمة الحالية فمثلاً التحول من نظام التعليم التقليدي يكون الطالب متلقياً لما يطرح له من خلال نموذج واحد للتعليم. إلى نظام تعليمي تعاوني وتفاعلي يكون الطالب محوره الأساس اي ان النظام مشكلا ومفصلاً لميول وقدرات كل طالب على حدة. أي أن التركيز سيكون في النظام الجديد بشكل أكبر على الطلاب بدلاً من التركيز على المعلمين. كما سنرى كيف قدرة جيل النت على التدقيق والتحقيق هو فرض نموذج جديد للديمقراطية و التي يجب أن تكون شفافة وتعاونية ، والمشاركة. وسنرى كمثال كيف أن المسوقين لم تعد لهم السيطرة من خلال العلامات التجارية. وسيفضي هذا سلطة وميزة للمستهلك.
وهنا نسأل بصفتك (أب؛ أم؛ مُعلَم؛ مُدير؛ قائد) وبعد التعرف ولو بإختصار ً على صفات جيل النت: هل فكرت في إجراء التغيير المناسب في أدائك، وعلى إيجاد والبيئة المناسبة لإستقطاب جيل النت والإستفادة من سجاياهم في الأداء والإبتكار؟
المصادر العربية والأجنبية
الوصيبع، أ. (2007). أسواق الإبتكار العربية الخالية . رصدت في 10 مايو 2009. من http://www.doroob.com/?p=21279 اليوم (2007). ويكينوميكس: كيف يمكن للتعاون الجماعي تغيير كل شيء؟. جريدة اليوم. العدد 12320 السنة الأربعون. الصادر في يوم الجمعة 1428-02-19 هـ الموافق 2007-03-09م. رصد في إبريل 28 2009. في http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12320&P=15 بزبوز، ح. ( 2007). زوال المركزية من فعل الاجتهاد في الفكر الشيعي الديني. رصدت في 10 مايو 2009. في http://www.alnoor.se/article.asp?id=12078 سكل سوفت (2009). المحاضرة للسيد دون تابسكوت Don Tapscott التي بُثت مباشرة من الولايات المتحدة الأمريكية عبر الأقمار الفضائية في 5 مايو 2009 من الساعة 6:45 إلى الساعة 9:00 مساءً بالتوقيت المحلي. وعنوان تربية إلكترونية: كيف أن جيل النت يعمل على التغيير في مجال الإدارة، التسويق، والتعليم Grown Up Digital: How the Net Generation is Changing Management, Marketing and Learning)). صالح، أ. م (2007). سادة العالم الجدد. رصدت في 25 إبريل 2009. في http://www.arab-ewriters.com/?action=showitem&&id=3498 ويكيبيديا ، الموسوعة الحرة: كتبت عن أفكار ومصادر ومؤلفات السيد دون تابسكوت Don Tapscott. رصدت في 15 مايو 2009. في http://en.wikipedia.org/wiki/Don_Tapscott
Tapscott, D. & Caston, A. (1993). Paradigm shift. McGrawhill. NY USA Tapscott, D. (1998). Wikinomies: How mass collaboration change everything. McGrawhill. NY USA Tapscott, D. & Ticoll, D. (2003). The naked corporation. Free Press. NY USA Tapscott, D. (2006). Growing up digital: The rize of the net generation. Penguin Group. NY USA Tapscott, D. (2009). Grown up digital: How the net generation is changing world. McGrawhill. NY USA