الخميس، أغسطس 13، 2009

من يسند لك ظهرك؟ 4/4

هذا الجزء الرابع من المحاضرة للسيد كيث فيرازي Keith Ferrazzi الذي يتقاضى حوالي 30 ألف دولار أمريكي على كل محاضرة. هذه المحاضرة بُثت مباشرة من الولايات المتحدة الأمريكية إلى مناطق عمل المؤلف عبر الأقمار الفضائية في يوم الثلاثاء 23 يونيو 2009 من الساعة 4:45 إلى الساعة 7:00 مساءً بتوقيت القطيف والأحساء وعنوان المحاضرة هو: من يسند لك ظهرك؟: بناء ثقافات الثقة حيث لامجال للإخفاق
.ملخص ماسبق:
خلصنا في الحلقات السابقة نحن كبشر نحتاج إلى علاقة حميمية مع أهل الخبرة بعد عقد العزم على أي مشروع كبر أو صغر. وأول ما نحتاج لبناء تلكم العلاقة الحميمية مع أهل الخبرة حسب الترتيب التالي:الثقة، الشوق، الحلم والتطلع، الثبات تخطي الصعاب، المكاشفة وإسقاط الأقنعة، حتى تصل العلاقة إلى أعلى مستوى من التفاهم المشترك والمتبادل. وكما أسلف الإنسان ليس سوبرمان وإنما يحتاج غلى من حولة إنطلاقاً الإنسان يحمل بين جنباته كنز وقد عبر عن هذا الكنز كسلة من العملات الصعبة القابلة للصرف في أي مكان وزمان على شكل مساعدات (عينية ومعنوية)، إبداء معلومة، أو تقديم مشورة وهذا الكنز ما نبدأ به هذا الجزء (الرابع) من المحاضرة وهي الشريحة المسومة بعنوان هرم الكرم.
The Generosity Pyramid هرم الكرم
الإنسان كنز ويمتلك ثروة من العملات الصعبة. وإجعل نظرتك إلى أي إنسان تلقاه أو يحط ناظرك عليه كنظرتك إلى هدية مغلفة بالحرير. فبعد إزالة اللفائف الملونة ذات الألوان عن العلبة تكشف لك عن هدية ثمينة أتتك في يوم عيد. فبعد كسر الجليد بالحديث الشيق والمختار بعناية والمحضر بعناية مسبقاً حتى تتكشف لك جواهر وكنوز تصب في نجاح الطرفين. عبر المحاضر عن العملات المالية أو (الكنز) الذي يملكه كل شخص وهي عملة ضرورية لإنشاء علاقة حميمية هي: ب " هرم الكرم". The Generosity Pyramid هرم الكرم
عرف فيرازي الكرم بالعملات الصعبة في دنيا المال. فالكرم عنده مكون من عدة عملات متعددة قابله للصرف أو الإستفادة منها يقدمها المعطي للآخر. تتدرج قيمة العملة "العطاء من منتج أو خدمة" في قيمته من قاعدة الهرم (رقم 1) صعوداً إلى قمة الهرم (رقم 4):
1. عملة كونية في متناول الجميع: كل فرد قادر على عطاء شيء ما ... أقل العملات المتاحة للجميع تقديم الشكر أو الثناء مقابل خدمة أو مساعدة بسيطة قدمها الطرف الآخر. إذن لاتخجل من طلب المساعدة ممن حولك من مضانها فإن أقصى جواب على طلب المساعدة هي كلمة "لا"
.2. عملة عينية أو منتج ملموس ذا قيمة عظيمة: إحرص أن يكون المنتج أو الخدمة التي تقدمها للآخر ذات فوائد وذات مواصفات مميزة وفريدة من نوعها بحيث تحل معضلة يعاني منها الآخر.
3. عملة إختصاصية (مهنية) ناجحة: المنتج والخدمة تشمل حزمة عريضة من الحلول الشاملة للآخر.
4. عملة نجاح شخصي:تكون القيمة المضافة التي تقدمها عامل يصب في إنجاح الآخربحيث يفِ ويشمل كل نواحي حياةالآخر.
أما الشريحة الأخرى تستعرض المراحل الست لبناء العلاقة مع الآخر. المراحل السبع لبناء العلاقة والنجاح: شريحة أخرى أسماها المحاضر " المراحل الست لبناء العلاقة مع الآخر والنجاح" عبارة عن دائرة. يوجد في مركز الدائرة صورة لطرفي العلاقة (رجل و إمرأة). تصور الدائرة كرغيف البتزا مقسم إلى سبعة قطع تبدأ مرقمة من واحد إلى رقم سبعة. وهي نموذج دولاب في حركة ديناميكية مستمرة لعملية دؤوبة لبناء العلاقة الحميمة تحوي عوامل التجديد ومواكبة ولع وتطلعات الآخر. وهي حسب الترتيب التالي:
ركزتفكيرك: أعرف ماذا تريد
حدد هدفك: تعرف تماما مؤهلات وإمكانيات الأشخاص الذين تحتاج لخدماتهم وتريد التقرب إليهم
حدد بدقة: لما يجب عليك تقديمه من عطاء للآخر.
عدل بوصلة: ماتملكه الآن من مصادر وعلاقات نحو هدفك والنجاح المنشودالمقاربة والتعارف مع الآخر قد تما بسلاسة والكل يعرف من يكون.
الإرتباط: أصبحنا أصدقاءإبق شعلة العلاقة وقادة ومتجددة بالتواصل وبمواكبتك لكل ولع جديد يميل له الأصدقاء ومعرفة رغباتهم وتطلعاتهم. المواقع الإجتماعية:أنت محاضر أو خطيب هل أبحرت في النت خصوصاً المواقع الإجتماعية الإفتراضية ك "الفيس بوك" لتتعرف على المواضيع التي تشغل الجيل الجديد والمجتمع عامة. هل تصرف ما مجموعة ثمان ساعات في المطالعة والتحضير للموسم القادم (شهر رمضان المبارك)
.إستفد من مواسم الأعراس:
كم من الزملاء والإصدقاء أهملنا العلاقة معهم من مدة غير قصيرة بسبب مشاغل الحياة. بكل تأكيد يمكننا بعد هذه المدة من القطيعة الغير مقصودة . بإمكننا نتواصل معهم من جديد الآن. وأن نستفيد من خبراتهم وإنجازاتهم وتجاربهم في الحياة ونعرفهم بنجاحاتنا. و هذا موسم زواج إدعوه في زواج إبنك أو قريب لك أو فاجئه في مباركتك لزواج إبناً له...وإذا كنا لانتمكن من زيارتهم شخصياً فبإمكاننا التواصل معهم من جديد في العالم الإفتراضي وذلك إرسال إيميل، أو لربما تجده متواجد في الفيسبوك...حياة شاملة ومتوازنة وإقامة علاقة حميمية:
الشريحة التالية إستعرض فيها المحاضر عناصر النجاح الشخصي التي تمتلكها والقادر على بدلها للآخر في سبيل بناء العلاقات الحميمية أسماها المحاضر "عجلة الحياة" (مثل العجلة أو الدولاب المقسمة إلى سبعة قطع متساوية). وينصح المحاضر اعتبار هذه العناصر التي في حوزتك كالعملة المالية (الكنز) والتي حين تبدلها تساعد على إنشاء علاقة مرتقبة مع الآخر. وهنا تحتاج إلى التحضير المسبق قبل بدأ العلاقة المتوازنة التي تفضي إلى :
1. إسداء العون في إنشاء علاقات عميقه وقوية تسهل النجاح لصديق أو أحد أفراد العائلة.
2. رد العطاء لتقديم العون للآخرين بعد معرفة العملات (الكنز) التي في حوزتك ووفهم مجالات إستخدامها لتقدم حلول ومساعدات خلال علااقتك مع الآخرين. قد تكون هذه العملات على شكل تبرعات مالية وعيننية للجمعيات؛ تدريب على مهارات للشباب في العطلة الصيفية...
3. روحانية: عبادة (الصلاة، الدعاء، الذهاب للمسجد، الإعتكاف في المسجد، عرفان...)؛ تأمل؛ ممارسة اليوجا
4. تحفيز وشحد ذهني: توفير وسائل مشوقة وبها تحدي تنمي القدرات الأبتكارية عن طريق ممارسة الألعاب التي تحفز التفكير مثل لعبة الشطرنج أو الإنظمام إلى نادي الربوت...
5. إسداء النصيحة للآخر لتطور مهني وترقية سريعة وذلك بعرض تجربتك العملية في تطوير الذات بتشجيع الأصدقاء وخصوصاً الشباب للعودة لمواصلة الدراسة وذلك بالتسجيل للمعاهد والجامعات وهم على رأس العمل.
6. مساعدة الآخر لإحراز نجاح مالي: مساعدة العائلات الفقيرة في بدأ مشروع لتحسين وضعهم المالي ولو عن طريق قراءة الكتب مثل "أبي غني أبي فقير" Rich Dad Poor Dad. أحد أفكار الكاتب ربما لم يكن لك الخيار أن تكون ولدت في عائلة فقيرة ولكن لك الخيار في أن تموت غنياً.
7. صحة جسدية: "أبق منشارك حاداً" كما عبر عن هذه النقطة بالذات السيد ستيف كوفي بإتباعك عادات صحية ووقاعية من الأمراض وأخذ إجازات وعطلات تجدد نشاطك للعمل من جديد. وهي من باب "إن لجسدك عليك حقاً".
نواحي النجاح المهني:
نواحي النجاح المهني خصص شريحة كوسيلة إيضاح عبارة قطعة من البتزا المقسمة غلى سبعة قطع متساوية. وكل وقطعة تمثل وهي تمكن في إدارة الأقسام في المؤسسة بحكمة. و الأقسام هي : عمليات ،تسويق، تطوير العمل بالتدريب والتعليم المتواصل، المالية، إتخاد مجازفة، المبيعات، شؤون موظفين، وأخيراً قسم البحث والتطوير. تخفيف الوزنوحتى لانبقى في مجال التنظير دعنا نأخذ مثالاً من واقع الحياة كتخفيف الوزن الذي هو ضرورة للكل من الجنسين وخصوصا الذين عاشوا سنين "الطفرة" ومنهم بلغ سن التقاعد. الأهداف:
1. هدف للإنجاز Performance Goal: هذه السنة سأخفض وزني بمقدار 20 كلغ
2. هدف للتعليم Learning Goal: البحث عن بناء علاقة توفر أسلوب مشاركة سخية للمعلومات مع مستشارين التي ممكن من خلالها تصلني الى هدفي وأنا "مرتاح" وسعيد. ويشمل البحث عن العلاقة المناسبة أشخاص أهل الخبرة في هذا المجال تتناسب معرفتهم وخبرتهم مع هدفي الذي أريد إنجازه وهو (خفظ وزني مثلاً بمقدار 20 كلغ خلال عام). أنظر قصة قصة السيدة جين ندتش في الفقرة التالية في بناء علاقة بهدف التعليم والوصول إلى الهدف.
قصة السيدة جين ندتش Jean Nidetch
السيدة جين ندتش تعاني من الوزن الزائد. أخذت العزم في الإشتراك في أحد النوادي الخاصة للياقة في المدينة التي تقطنها. دعت جين زميلتها في الغرفة للإشتراك في نفس النادي. رفضت الزميله الفكرة وإستاعضت بدل ذلك قراءة ومناقشة ما تأتي به جين من النشرات والتعليمات التي تأتي بها جين من النادي. طرأت فكرة على بال جين ننتتش في إنشاء رابطة Weight Watchers عام 1961 تجمع أفراد من مختلف المعمورة تجمعهم هدف محدد هو بناء علاقات حميمية لتبادل الخبرات لتخفيف الوزن. والذين يمكن الإستفادة من تجاربهم وخبراتهم في هذا الموضوع عن طريق التواصل. رغم بيعها الرابطة تلك، السيدة جين لازالت مستشارة في تخفيف الوزن ونشطة حيث أسست نظام المنح الدراسية في بعض الجامعات. إنظر الرابط:
أخت فيرازي ورابطة الأشخاص البدناء
يقول كيث كرازي أن أخته تعاني من الوزن الزائد وعز عليه أنها لم تتلتزم بالمشورة التي أسداها لها بضرورة تخفيف وزنها. وبعد أن يأس من إلتزامها بالنصيحة؛ طلب منها الإنظمام لإحد المجموعات المعروفة برابطة تخفبف الوزن. النتيجة كانت مشجعة بعد فترة بناء علاقات عميقة مع نساء أخريات يعانين من السمنة المفرطة. إنظر الرابط الخاص بتخفيف الوزن على النت الذي يمثل مجتمع إفتراضي يجمع أفراد من مختلف المعمورة تجمعهم هدف تخفيف الوزن والذين يمكن الإستفادة من تجاربهم في تحقيق هدف تخفيف وزنك.
تجربة أحد الزملاء
من المعروف أو غالباً عند وصول الفرد إلى سن فوق الأربعين يصاب ببعض الأمراض المزمنة منها السكري. ففي غفلة من الزمن شعر الزميل بارهاق مفاجئ. عند مراجعته للطبيب سأهله: من هو الذي رافقك في المجيء للعيادة؟ أجاب أنا أتيت بسيارتي. قال له المفروض لايسمح لك قيادة السيارة لإن مستوى السكر في الدم وصل إلى مستوى يجعل أشخاص غيرك في الفراش. ما العمل؟بعد البحث والمشاورة مع أهل الإختصاص من أطباء القطيف؛ توصل إلى الآتي: ينصح من هم في سن الأربعين فما فوق التقليل من تناول الأشياء الأربعة البيضاء و كل شيئ مصنع. أما الأشياء البيضاء هي: الرز، الخبز، السكر، والملح. وكذلك الإمتناع عن تناول الأطعمة المصنعة هي المواد الغذاية التي أدخلت في عمليات التصنيع الغذائي مثل جبن العلب والإستعاضة بجبن "القريشة" ومنتوجات الألبان قليلة الدسم . زميلنا إمتنع عن السكريات حتى في الشاي. إستعاض بالخست عن الخبز. تصميمه هذا بعد أن إستشار أطباء وأهل تجربه. الآن هو في وضع أفضل.النتيجة والتوصيات: النجاح يتطلب فريق موثوق به من المستشارين الذين يستطيعون تقديم التوجيه والمساعدة لنا كأفراد والعمل على تطويعنا لتحمل المسؤلية لتحقيق أهدافنا.
المنطقة تمتع بحمد الله تعالى من الإختصاصين في جميع الإختصاصات والخبرات التراكمية في أغلب نواحي المعرفة (طلاب العلوم الدينية، الأطباء، مهندسيين، رجال أعمال، ... فتوقف من الآن بإعتبارك نفسك سوبرمان! إنك شخص تحتاج إلى من "يسند لك ظهرك" بالإستفادة ممن حولك وذلك بالبدأ في بناء علاقات حميمية. السؤال:لماذا لا تبدأ/تيدأي الآن في تحديد هدف تغيير يكون ضروريأ في الإنجاز والنجاح لك ولمن حولك سواء في حياتك الشخصية أو المهنية تسعى لتحقيقه على مدى الفترة القادمة (ستة أشهر، سنة، خمس سنوات).
المراجع العربية والأجنبية
آل ربح، أ (2006). قراءة في شعر مصطفى جمال الدين. إستخرجت في 23 يوليو 2009. من
أهل البيت (2009). كتاب سلمان الفارسي. إستخرج 14 يوليو 2009. من http://www.ahl-ul-bayt.org/.
حسين، ط. (2004). الأيام (الأجزاء 1،2،و 3). الأهرام التجارية قليوب.
مصرسكل سوفت (2009). المحاضرة للسيد كيث فررازي Keith Ferrazi التي بُثت مباشرة من الولايات المتحدة الأمريكية عبر الأقمار الفضائية في 23 يونيو 2009 من الساعة 4:45 إلى الساعة 7:00 مساءً بتوقيت الأحساء والقطيف. بعنوان: من يسند لك ظهرك؟_ بناء ثقافات الثقة حيث لامجال للإخفاق. والعنوان باللغة الإنجليزية: Who’s got your back? Building cultures of trust where no one is allowed to fail
القافلة (2005). نجاحك يصنعه الآخرون أيضاً: القادة ينجحون بفضل علاقاتهم الإجتماعية الناجحة. إستخرج 23 يوليو 2009. من
منصور، أ (2004). مذكرات شاب غاضب. دار الشروق. القاهرة
Clayton, P. (2009). Who's got your back: An Interview with Keith Ferrazzi. Four mindsets: intimacy, generosity, vulnerability, candor [Audio]. Retrieved July 18, 2009. From http://www.totalpicture.com/
Ferrazi, K. & Raz, T. (2006). Never eat alone: And other secrets to success, one relationship at a time [Book Review- 8 pages]. Retrieved June 22, 2009. From http://www.summary.com/
Ferrazi, K. & Raz, T. (2005). Never eat alone: And other secrets to success, one relationship at a time [Book Review-5]. Retrieved June 22, 2009. From http://www.getabstract.com/
Ferrazzi, K. (2008). Never eat alone [Video Clip]. Retrieved June 22, 2009 . From http://www.youtube.com/
Ferrazzi, K. (2009). Who’s got your back? Building cultures of trust where no one is allowed to fail [Video Clip] . Retrieved June 24, 2009 . From http://www.youtube.com/watch?v=KDcPn50mYzs
Ferrazzi, K. (2009). Watch this video in a new windowInterview - Keith Ferrazzi - Author "Who's Got Your Back". Retrieved June 24, 2009 . From http://www.youtube.com/watch?v=0AMsyKCHMZ4
Kelly, M. (2006). What Is Intimacy? True Intimacy. Personal Magazine. Retrieved June 25, 2009. From http://www.eep.com/
Positive-way (2009). Intimacy. Retrieved June 27, 2009. From http://www.positive-way.com/intimacy.htm
Raz, T. (2003). The 10 secrets of a master networker. Intrview with Keith Ferrazi. INC Magazine. Retrieved July 4, 2009. From http://www.inc.com/
Wikipedia (2007). Social pyramid. Retrieved June 25, 2009. From http://en.wikipedia.org/.
Wikipedia (2009). Intimacy. Retrieved June 25, 2009. From http://en.wikipedia.org/.
Wikipedia (2009). APA style. Retrieved July 18, 2009. From http://en.wikipedia.org/wiki/APA_style