الأربعاء، يوليو 29، 2009

من يسند لك ظهرك؟ الجزء الثالث

هذا الجزء الثالث من المحاضرة للسيد كيث فيرازي Keith Ferrazzi الذي يتقاضى حوالي 30 ألف دولار أمريكي على كل لقاء. هذه المحاضرة بُثت مباشرة من الولايات المتحدة الأمريكية إلى مناطق عمل المؤلف عبر الأقمار الفضائية في يوم الثلاثاء 23 يونيو 2009 من الساعة 4:45 إلى الساعة 7:00 مساءً بتوقيت الأحساء والقطيف وعنوان المحاضرة هو: من يسند لك ظهرك؟: بناء ثقافات الثقة حيث لامجال للإخفاق.
ملخص ماسبق:
من يصبو إلى النجاح له وللآخرين في أي مشروع من الضررورة بمكان أن يبني بناء علاقة حميمية مع فريق من الإستشارين (ثلاثة على الأقل) لهم خبرة طاغية في موضوع المشروع على مستو الفرد، العائلة، العمل، الدراسة...
علاقة حميمية بينك و بين فريق المستشارين الذين إخترتهم
ننتقل على الصفات الواجب توفرها في المستشارين (ثلاثة على الأقل) ممن إخترتهم لإنقادك من معضلة أو الإقلاع عن عادة ، أو لإنشاء مشروع جديد. سمة العلاقة الحميمية والعناصر المطلوبة لإنجاح "مشروعك" القادم للتغيير.. هي كالآتي:
· علاقة حميمية Intimacy تسودها الثقة المتبادلة مع من سيسدي لك المشورة والمساعدة بحيث تزيل التكلفة تسقط جميع الأقنعة وتظهر كما أنت (من نواحي ضعف، جهل...) ، وتحرص على أن العلاقة مشوبة بكرم. · صريح Candor مع نفسك ومع الآخر الناصح. · منفتح على الآخرين Vulnerabilitiesو تعمل على خفض السياج الذي أحطت بها نفسك (حتى لا تخترق خصوصياتك) وتعكس الصورة الحقيقية لشخصك كما هي في الحقيقة بدون "رتوش". وتشارك الآخر مالديك من أسباب قوة وكذلك الإعتراف بجوانب القصور المراد تنميتها. · متحملاً للمسؤلية Accountability بخصوص ما سيأتي به فريق الإستشارة من توصيات في تنفيد خطة التغيير (الخاصة بك) ومتابعة التنفيد خطوة خطوة وبجدية.
في الفقرة التالية نورد قصة الشيخ الدكتور مصطفى جمال الدين (رحمه الله) كما رواها عن أهمية العلاقة الحميمية التي كرسها مع "شلة" الأدب والشعر في التغيير في نقلة الشعر من النمطية التقليدية السائدة في النجف الأشرف إلى مرحلة تطوير تتطرق لمواضيع هموم الأمة. التطور يرجع ل"إسرة الأدب اليقض" والقراءة الجماعية وتداول آراء بما يقع تحت يد الأسرة الأدبية من الإنتاج الأدبي المصري.
قصة الشيخ الدكتور مصطفى جمال الدين (رحمه الله)
ومشروع التغيير في الشعر
" مصر تكتب، بيروت تطبع، وبغداد تقرأ":
تحدث المرحوم الشيخ الدكتور مصطفى جمال الدين عن نشأته العلمية والأدبية في الحوزة في النجف الأشرف في لقاء مع التلفزيون العربي السوري. وكم كان محظوظاً في إنشاء علاقة حميمية مع أفراد عبر عنها السيد بالشلة من طلبة العلوم الدينية أطلقوا عليها "إسرة الأدب اليقض" لتميزها عن غيرها من الشلل التي يجمعها الولع في الشعر والأدب. تبنت هذه الجماعة حراك لتغيير النمط التقليدي والمحافظ في الشعر. والسيد مدين لتلك الفترة من حياته التي أتاحت له القراءة الجماعية للإنتاج الأدبي لعمالقة الأدب والشعر في مصر في تلك الحقبة والتي كانت مقرونة بالعبارة المشهورة " مصر تكتب، بيروت تطبع، وبغداد تقرأ."
قصة الدكتور مصطفى جمال الدين (رحمه الله) والعلاقة الحميمية
وهو في سن مبكرة بعد أكماله الصف الثالث إبتدائي سافر السيد مصطفى جمال الدين مع إسرته من قرية المؤمنين من قرى منطقة سوق الشيوخ إلى النجف الأشرف لطلب العلوم الدينية. فقد لبس العمامة وهو إبن 11 سنة. ولكونه صبي ومعمم كان الأطفال يثيرون شيء من السخرية عند رؤيته في الشارع. بعد فترة رجعت العائلة (الأب والأم) إلى قريتهم في قضاء سوق الشيوخ وبقى السيد مصطفى جمال الدين في النجف الأشرف. يعيش في غرفة في أحد المدارس ويتلقى العلوم من مقدمات، سطوح، وبحث خارج. فالمقدمات والسطوح توجد مقررات وكتب أما البحث الخارج يطرح الدروس أحد المراجع دون كتاب مقرر. والسيد مصطفى من الرعيل الأول الذي إلتحق بكلية الأداب في النجف الأشرف بعد إعطائه الفرصة والموافقة في تقديم إمتحان، بإعتبار مادرس في السابق من مقدمات وسطوح جرىمعادلتها بالثانوية العامة. أهلته هذه الفرصة في الإلتحاق بكلية الأداب الحصول على الماجستير ومن ثم الدكتوراة. (جمال الدين، ب.ت)
العلاقة الحميمية واالمطالعة الجماعية والعسف الدهني:
أكد جمال الدين( ب.ت) أن النجف كماهو معروف مدينة وقبلة لطلاب العلوم الدينية وهي خالية من وسائل الترفيه المتعارف عليها من دور سينما أومسرح وحتى لاتوجد فيها مقاهي تليق لطلاب العلم في إحتساء "إستكانة" شاي. ففي أيام الأسبوع الطلاب مكبون على دروسهم أما عطلة نهاية الأسبوع (الخميس والجمعة) الوسيلة الرئيسية المتاحة للتسلية والترفيه عن النفس في النجف الأشرف هوالأدب والشعر يقضيها الطالب بين "شلل" من الطلبة. والمحظوظ من قوض اله له شلة تتبني علاقة حميمية مع أفراد تجمعهم على حب المطالعة ومناقشة أراء عمالقة الأدب والشعرالمصريين وإنتاجهم في مجال القصة... المسرحية... القصيدة. والكتاب هم من أمثال إحسان عبد القدوس، طه حسين، العقاد، نجيب محفوظ. ومن الشعراء علي محمود طه، وإبراهيم ناجي...
"إسرة الأدب اليقض" العلاقة الحميمية بين الشلل:
الجماعة التي عبر عنها السيد الدكتور بالشلة (إسرة الأدب اليقض) التي ينتمي إليها فيها اللبناني، العراقي، البحراني (الجغرافيا المتدة على طول الساحل الشرقي للجزيرة العربية)، والأيراني من خوستان وكلهم يحبون الشعر والأدب. وخصلة أخرى تمتاز بها الشلة هو الفقر أجارنا الله وأياكم منه وحماكم من فيروسه ووبائه المنتشر في المنطقة!
حب هؤلاء الأفراد للأدب وللقراءة دفعهم بجمع ماتجود به أنفسهم من "المال" ... نصف دينار أقل أو أكثر كل حسب مقدرته لشراء إشتراك واحد لكل المجموعة في مجلة الرسالة ... والمجلة الثقافية أو شراء ما يصدر من كتب وذلك لقرأءتها بالدور أو القراءة الجماعية ل "صوت أبي العلاء" ..."تجديد ذكرى أبي العلاء" أو قراءة جماعية ديوان شعر علي محمود طه... إبراهيم ناجي...
يقوم الطلاب المولعون بالأدب بإستعراض إنتاجهم ومقدرتهم الشعرية والأدبية خلال المناسبات الإجتماعية الخاصة كأعراس الإصدقاء وعند الأحتفال بالمناسبات الدينية العامة كمواليد ووفيات الإئمة (عليهم السلام) أو رثاء علماء ومراجع الدين العظام. ففي مناسبات أعراس الأصدقاء الخاصة مثلاً، يلقي محبي الشعر قصيدة بموضوع عام ويخصص الشاعرآخر ثلاثة أبيات لتهنأة "العريس". وحتى تبقى نفس القصيدة أثر أدبي فيما بعد المناسبة لمتذوقي الشعر بصفة عامة تنشر في الصحف والمنتديات بعد حدف الأبيات الثلاثة التي تخص مناسبة الزواج.
العلاقة الحميمية و(إسرة الأدب اليقض):
والسيد مصطفى ركز في المقابة أنه مدين في تشكيل إتجاهاته الفكرية والأدبية ومنهجه الإصلاحي لتلك القراءة الجماعية والعلاقة الحميمية التي تجمعهم (إسرة الأدب اليقض). وذلك بفضل ما تطرحه المجموعة من نقاش لأراء المؤلفين مرموقين بجانب إستعراض مختلف أراء أفراد المجموعة أو "الشلة" في ذلك. (د.ت)
النتيجة إحداث تطوير للشعر التقليدي السائد في النجف الأشرف إلى آفاق حديثة تشمل مواضيع جديدة مثل السياسة وإنتقاد الوضع التقليدي لنظام الحوزة.
كما أكد آل ربح (2006) على مشروع التتغيير للسيد مصطفى لإيجاده إيقاع متميِّز في الشعر يستحق الدراسة، رغم محافظته على الشكل العمودي للقصيدة، إضافة إلى احتوائه مضامين الاغتراب وشعر المناسبات والصراع الأدبي بين المحافظة والتجديد، التي كانت متميِّزة من بين جميع الشعراء العراقيين.
أنظر الرابط:
قصة الدكتور أنيس منصور والعلاقة الحميمية
أسباب ظهور مشاهير الكتاب والفن والمسرح:
ومن الطريف أن جيل الرواد من الأدباء المصريين (انيس منصور) الذين أثروا الساحة العربية بصفة عامة وعلى الطلبة في النجف الأشرف هم أنفسهم نتاج علاقات حميمية مع عمالقة الأدب والفن ممن سبقهم في مضمار الأدب أمثال عباس محمود العقاد والمنفلوطي وطه حسين واعلام الادب والفكر والفن. أكد منصور(2004) أن خلو الساحة الآن من أمثال هؤلاء العمالقة في الفن والأدب يرجع إلى إفتقاد الجيل الحالي للكبار .."ليس لدينا شخصيات كبيرة نتخدها قدوة".
أنظر الرابط:
وبعد قصة العلاقة الحميمية في (إسرة الأدب اليقض) كما رواها السيد مصطفى جمال الدين، ودور عمالقة الأدب والفن ودورهم الراعي كما رواهها أنيس منصورلإبناء جيلهم (علاقة حميمية) الذي خلت منهم الساحة المصرية في العصر الحاضر... وبعد معرفتنا أثر العلاقة الحميمية نناقش معاً في الفقرة التالية أحد الشرائح الأخرى التي إستعرضها المحاضر كيث فيرازي والتي بينت كيف تتدرج العلاقة مع إنسان آخر حتى ترقى إلى علاقة حميمية. ووسم المحاضرالشريحة التالية ب " هرم الحميمية Intimacy Pyramid"
هرم الحميمية Intimacy Pyramid
عَرّفت وكبديا (2009) هرم العلاقات بين الناس بالعلاقة الإجتماعية Social Pyramid. فالناس الذين ترتبط بهم بعلاقات سطحية عابرة يقعون في قاعدة الهرم. ولمقاربة فكرة السيد فرازي لمعنى بدأ تدرج اعلاقات قبل أن ترقى إلى الحميمية مثل علاقة الفرد مع عامة الأشخاص الذين نتعامل معهم يومياً. مثل علاقة التعامل مع الأفراد العاملون في البقاله... مثل هذه العلاقة توصف بالعابرة والسطحية. أما الناس التي ترتبط بهم بعلاقات حميمية مثل الزوج أو الزوجة تقع هذه العلاقة قريبة من أو في قمة الهرم. كما أستعرض بوزيتيفوي- Positive-way (2009) توضيح جميل أن الحب بمعنى الجنس أوالعلاقة الجسدية ليست بالضرورة محطة أو مرحلة من مراحل العلاقات الحميمية التي حددها السيد فيرازي في هرمه. العلاقة الزوجية في أحيان كثيرة رغم علاقة راقية لكنها قد لاتخول الزوج (بسبب ظرف ما) أن يبوح كل ماعنده لزوجه من: عيوب، وضعف، مشاكل... بينما يفشي المرئ أسراره "الخطيرة" إلى أحد أصدقائه في العمل الذي تربطهم به أو بها علاقة حميمية. هذا ما نراه في حفلات التكريم ... أو التأبين... من البوح بأمور و سجايا ومعلومات قد تكون غائبة أو مجهولة بالنسبة لإسرة المكرم نفسه والمقربين إليه (سواء كان حيا يرزق أو أنتقل إلى رحمة الله).
السؤال هل أعددنا أنفسنا لتلك اللحظات؟ بعدنا لاحقين لبنا علاقات حميمية ... مادمنا عايشين!
العلاقات الحميمية الست:
معظم القراء قرأ عن قانون مازلو لإحتياجات الإنسان التي أول ما تبدأ بالإحتياجات الأساسية من الأكل والشرب في قاعدة الهرم، ثم وتتدرج بالترقي... حتى تصل إلى تحقيق الذات في قمة الهرم. السيد فيرازي إستخدم نفس المقاربة لتوضيح هرم العلاقات الحميمية.
يأكد فيرازي (2009) أن العلاقة تبدأ سطحية من قاعدة الهرم بحصول عملية الثقة Authenticity بمعنى التعرف على الشخص والتأكد أنه أهل للثقة وممن نؤمنه أسرارنا. وبالتي نسمح ببدأ إقامة علاقة بين طرفي العلاقة. وتتدرج أوتتطور العلاقة بالتعهد بالولاء حتى تصل قمة الهرم وحينئد تسمى: علاقة حميمية "متبادلة وشراكة من التفاهم عميقة" Deep Mutual Understanding
هرم تطور العلاقات كالآتي: 1. الثقة Authenticity: بمعنى التعرف على الشخص والتأكد أنه أهل للثقة وممن نؤمنه أسرارنا. 2. الرغبة والشوق في بناء العلاقة Interests and Passions 3. الحلم والرغبة بمستويات أعلى من العلاقة ترنو إليها Dreams and Aspirations 4. الكفاح والتحدي :Struggles and Challenges تحتاج العلاقة إلى الصبر ومرور مدة طويلة وقد يكتنف العلاقه مد وجزر حتى خلال إستمرارها. 5. الخوف والإنفتاح Fears and Vulnerabilities: الخوف هنا ينبع في اللحظة ما بعد المصارحة التي تسقط دونها جميع الأقنعة وتظهر عيوبك إلى الآخر بعد المكاشفة والمصارحة. ويجب التنويه قد تطور الأمور غلى نهاية غير سارة بتخلي الآخر عنك بعد معرفة تلك العيوب ولا يرغب باستمرار العلاقة. 6. علاقة حميمية يسودها التفاهم المشترك والمتبادل Deep Mutual Understanding.
تحذير:
ليس من الحكمة بمكان أن تبدأ الدوام بكرة على سبيل المثال بإنشاء علاقة حميمية مع رئيس المؤسسة التي تعمل فيها؛ بل ينصح في البداية كتمرين على البدأ بإنشاء علاقة تعتبر أسهل بالنسبة لك. هذه العلاقة الجديدة تبدأها مع شخص آخر سبق أن إدرجته ضمن قائمة أصدقائك المستقبليين أو تجديد صداقة مع زميل قديم تشير الدلائل أنه لازال على العهد الذي فارقته عليه...سهل العريكة.
أنت كنز وتملك سلة من العملات الصعبة!
تعرف على الكنز الذي في داخلك أو العملات التي في حوزتك من قدرات ومواهب وكرم:
أورد السيد كيث فيرازي صورة أدبية لإي شخص تقابله: الإنسان كهدية عيد الميلاد. فعلبة الهدية مشوقة وكلما أخذت في إزالة رباطها الوردي وشريطها الحريري ولفائفها الجميلو تتضح معالمها للناضر المشتاق شيئا فشيئا! وكذلك الإنسان كلما تقربت منه بالحديث الذي يتجاوز السؤال عن أحوال الطقس إلى حديث مطول ومشوق أكثر تبدأ تفوح منه أريج المحبة والتسامح ويناديك "نحو الأعمق" على حد تعبير نزار قباني!.
قصة الصيني وكيف تعرف على كنز يملكه:
أورد السيد كيث فيرازي قصة طالب صيني يدرس في مرحلة الماجستير في الولايات المتحدة الأمريكية وقد إلتحق بأحد الدورات التي يقيمها كيث فيرازي لرجال الأعمال. ناقش الطالب الصيني كيث في ورشة العمل ماذا يملك من عملة أو كنز يؤهله في إنشاء علاقة حميمية في دنيا الأعمال وهو طالب بسيط وكل مايملك لغته الإنجليزيه المكسرة وسحنته الصينية ...نصحه كيث فيرازي بإتباع الخطوات اللازمة لإقامة علاقة حميمية مع الحضور من زملائه الملتحقين في نفس ورشة العمل! نصحة كيث في البدأ بكسب ثقة بقية أفراد الصف أولاً... بعد خطوة كسب الثقة ... أقترح الطالب الصيني على بقية الدارسين في ورشة العمل بدعوتهم بالقيام برحلة عمل تحت رعايته (لكونه عارف بالصين) إلى الوطن الأم "الصين" والتعرف على المجالات الإقتصادية الهائلة التي يمكن لرجال الأعمال الذين معه في الدورة الكسب منها. نهض بثقة وشجاعة أمام الحضور كأنه راعي حملة قديم مقتدر (حمالدار) بلكنته الصينية ملوحاً للصف بورقة بيضاء قام بإعدادها قائلاً: "ومن أراد الذهاب إلى الصين تحت رعايتي أن يضع أسمه وعنوانه في القائمة." وكم كانت مفاجئة الطالب الصيني من المردود والإقبال السريع على "عملتة": إدارة وتنظيم رحلة عمل تعريفية الى الصين!
سلمان الفارسي ـ رضي الله عنه "كنز لايفنى":
في سياق فكرة أن كل فرد يملك من "العملات". وقد سبق عبر الرسول الأعظم عن ذلك بالكنزفي مديح أحد أصاحابه الخلص من أمثال سلمان المحمدي عند تعرض الآخرين من أقطاب قريش له بالإهانة بسبب أصله الفارسي. أفاد موقع أهل البيت (2009) أن ثمة نص يفيد: ان سلمان المحمدي قد تعرض لمحاولة تحقير وإمتهان من قبل البعض، فانتصر النبيّ صلّى الله عليه وآله وسلّم له ، وأدان المنطق الجاهلي والتعصب القبلي بصورة صريحة.. تقول الرواية : « إن سلمان الفارسي ـ رضي الله عنه ـ دخل مجلس رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم ذات يوم؛ فعظموه، وقدموه، وصدروه المجلس؛ إجلالاً لحقه، واعظاماً لشيبته، واختصاصه بالمصطفى وآله .. فدخل أحد أقطاب المهاجرين: فنظر إليه فقال: من هذا العجمي المتصدر فيما بين العرب؟ فصعد رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم المنبر؛ فخطب ، فقال: إن الناس من عهد آدم إلى يومنا هذا مثل أسنان المشط، لا فضل للعربي على العجمي، ولا لأحمر على الأسود إلاّ بالتقوى. سلمان بحر لا ينزل ، وكنز لا ينفذ ، سلمان منّا أهل البيت ...
كلنا نعرف أن أحد الكنوز التي كشف عنها سلمان رضي الله عنه هو خطته الحربية التي أقترحها للمسلمين بحفر الخندق حول المدينة لصد الأحزاب. الخندق أحدث إرباك خطير لقوات الأحزاب "التحالف" فهو إبتكار لم تعهده العرب في حروبهم. وكان العامل الأساس في إفشال خطة قوات الأحزاب "التحالف" من إحتلال المدينة والقضاء على الدولة الإسلامية الفتية.
تمرين:
خد ورقة وقلم وأبدأ بكتابة العملات الصعبة (الكنوز) التي في حوزتك. ماذا تستطيع بعد تراكم الخبرات ...من تعليم وبعد الخدمة المستمرة في العمل بالإضافة لسجاياك الخلقية وعلاقاتك الإجتماعية أن تقدم من عطاء عيني وخدمات وأفكار (مهما كانت تبدو بسيطة بالنسبة لك) ولكنها تقدم حلول مهمة وطوق نجاة لمشاكل يعاني منها من حولك في العمل...عائلتك...أهل الحي... الشلة...
بعد هذا التمرين أليست الآن في حوزتك كنوز وعملات صعبة قابلة للصرف والتسويق أكثر مما تصورت إبتداءاً؟!
هل تريد أن يزداد رصيدك من العملات؟
وأنتِ وأنتَ في منطقة مهمة بالنسبة لكل العالم... عليك بمشروع مواصلة الدراسة الجامعية فهو كنز...ومصدر قوة حتى وأنت على رأس العمل. وحسب تعبير منصور(2004) في أهمية االعملات ومنها العلم وكلها مصدر قوة بقوله " أن الذئاب تهاجم من لا كلاب له .. أما الذي يخيف الذئاب فهو: العلم والقوة والأيمان والإرادة والصدق والتضحية، فأين أنت وأنتم من كل هذا؟." (ص43) ونختم بقول لأمير الؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام في أفضلية العلم لكميل عليه الرحمة: "يا كميل، العلم خير من المال، العلم يحرسك وأنت تحرس المال، والعلم حاكم والمال محكوم عليه، والمال تنقصه النفقة والعلم يزكو بالإنفاق."
في الحلقة القادمة سنستعرض بقية الشرائح وسنبدأ بشريحة هرم الكرم The Generosity Pyramid