الجمعة، أبريل 17، 2009

الخليج ومعضلة الإبتكار 3 من 3

ملخص ما سبق:

فيما سبق تتناولنا آراء أحد منظري الإبتكارفي الخليج وهوالدكتور علي الحمادي. الكاتب إستمع لبعض محاضراته فيماسبق خلال دورات تدريبية؛ وأخيراً في فبراير 2009 شاهد لنفس المحاظر مقابلة تلفزيونية على قناة "صناع القرار" ناقش فيها معضلة الإبتكار في دول الخليج. وجهت توصية للمؤلفين العرب البعد عن إسلوب التعقيد في الكتابه المتبع حالياً عن علم القيادة الذي يشابه معادلات الكيمياء. ولإضافة حيوية للكتابة في موضوع الإدارة في الوطن العربي والإسلامي يدعو الدكتور الحمادي إلى إضافة القصة؛ أصول القيادة والإدارة في الإسلام؛ الإحاديث النبوية الشريفة؛ القيم والأخلاق من التراث الإسلامي؛ المعلومة الغريبة؛ ويمكن أيضاً إدراج النكتة و الطرفة المستساغة. (حمادي، 2009)

هذه الحلقة تتناول ماذا يقرأ الدكتور علي؛ وآخر ما قرأ حين المقابلة كتاب "إضغط الزر وإنطلق." Turning it on . إختارالكاتب بعض القصص من الكتاب وأخرى من التراث؛ وإقتراحات للإستفادة من الوقت؛ وعلى هامش الحث على القراءة تتناول المقالة معلومة عن جهاز لتنزيل الكتب: كندل 2 من أمازون؛ وأخيراً ملخص وتوصيات.

ماذا يقرأ منظري الإبتكار؟

في ظل وفرة المعلومة من خلال شبكة العنكبوتية يمكن إختيارقرءةا المواضيع لنتمكن من خدمة الآخرين. دعونا نرى معاً ماذا يقرأ أحد منظري الإبتكار في الخليج، الدكتور علي الحمادي!
صنف الدكتور علي منهج قراءآته إلى ثلاثة أنواع:: 1- القراءة المبرمجة المخصصة للمهارة القيادية والإدارية؛ 2- كما يقرأ عدة كتب التي تتعلق مواضيعها على" مواسم" الأحداث الإقليمية والعالمية التي تري الباحث فيها عن جذورالحدث المتصدر نشرات الأخبار. أحداث غزة تستدعي مثلا المزيد من البحث عن جدور القضية الفلسطينية وعن اليهود الصهاينة الغاصبين؛ 3- و كما يحرص الدكتور الحمادي على قراءة آخر ما يصدر حديثا من كتب عربية وأجنبية في شؤون الإدارة والقيادة. أما آخر ما قرأ كتاب بعنوان "إضغط الزر وإنطلق."
نبدة عن كتاب "إضغط الزر وإنطلق." Turning it on
كتاب "إضغط الزر وإنطلق." يتناول قصص عن الحياة والمؤسسات للكاتب روبين سبيكولاند Robin Speculand . الترجمة للكتاب من إصدارات مكتبة جرير. يحتوي الكتاب على 168 صفحة من القصص القصيرة الهادفة المتنوعة المحفزة في مجال الدراسة والحياة والعمل؛ كل قصة تنتهي بإضافة جميلة تلخص الهدف من السرد والدرس المستفاد. (سبيكولاند، 2006)
إليكم أيها القراء الكرام بعض من القصص المنتخبه ,والمنقولة من كتاب "إضغط الزر وإنطلق" يتبعها قصص مقابلة لها من التراث:
كرات التنس ترفع ناقلة من قاع مياه ميناء الكويت!
غرقت الناقلة العملاقة “الكويت” في ميناء الكويت عام 1964، وكانت تحمل 6000 رأس من الغنم. إذا تُركت هذه الشحنة غارقة في مياه الخليج، فإنها ستتعفن وتشكل خطرا صحيا كبيرا على البيئة خاصة أن الميناء كان أيضاً مصدراً لمعامل التحلية لمياه الشرب. لذلك، كان على المسئولين أن يبتكروا طريقة لرفع الناقلة العملاقة من قاع الخليج بدون أن تتحطم أو تتسرب شحنتها إلى المياه.
إبتكر أحد المهندسين الأوربيين حلا رائعا ! لقد ضخَّ 27 مليون كرة تنس طاولة (بينج بونج) داخل الشاحنة العملاقة مما أدى إلى إرتفاعها الى سطح المياه بدون أي أضرار!
لقد توصل المهندس الى هذا العبقري بعد قراءته لمجلة رسوم متحركة ! في إحدى القصص في هذه المجلة، تعرضت الشخصية الكرتونية، “بطوط” ، لغرق مركبه و حينئدٍ استخدم “بطوط” كرات البنج بونج لرفع مركبه إلى سطح المياه !
الدرس المستفاد: نحن لا نعرف ابداً من إين يمكن أن يأتي الحل العبقري التالي، لذلك لا نقيد تفكيرنا بنمط واحد أبداً ! (سبيكولاند، ص 8)
هنري فورد يخرج للغداء
عندما كان هنري فورد ينوي تعيين أحد المديرين الجدد، فإنه كان يأخذه معه لتناول الغداء أولاً. إذا أضاف المدير المرتقب الملح إلى الطعام بدون أن يتذوقه أولا، فان فورد كان يرفض تعيينه، فقد كان فورد يعتبر أن هذا دلالة على ان المدير المرتقب سيقوم بتنفيذ الخطط الجديدة قبل ان يختبرها أولا. هل ترى ذلك متطرفا بعض الشيء؟ حسناً، ضع في اعتبارك أن هنري فورد كان أول ملياردير في امريكا . (سبيكولاند، ص. 84)
قصة من تاروت القطيف تلتقي مع نظرية هنري فورد
تقابل قصة السيد سبيكولاند Speculand عن هنري فورد، قصة سيد من فلاحي منطقة تاروت القطيف الكرام.
تاروتي يدعو العامل المرتقب للغداء
نقل لي الجد يرحمه الله عندما كان أحد كبار القائمين على بساتين النخيل في جزيرة تاروت الخضراء في القرن الماضي (قبل كارثة التصحر الحالية) ينوي تعيين أحد الفلاحيين الجدد القادمين منا الواحات القريبة، فإنه كان يوجه دعوة للعامل المرتقب معه لتناول وجبة أولاً. إذا العامل المرتقب أكل بنهم وشهية على الوجبة كان يقبل تعيينه. الدرس المستفاد: فقد كان القائم على البستان يعتبر تلك الرغبة في الأكل من العامل المرتقب لها دلالة على أنه سيقوم بتنفيذ عمله بجد وإخلاص. لن أكتفي بإستعارة عبارة إخوننا في مصر : "مافيش حد أحسن من حد!" بذكر قصة التاروتي مقابل هنري فور فحسب ولكن لنضع في إعتبارنا أن البساتين التي كانت التي تحت عهدته من أوفربساتين الجزيرة إنتاجاً ووفرة وكان يعد أحد أشهر وأنجح فلاحي الجزيرة.
عامل النظافة يعرف أفضل من غيره
واحدة من المؤسسات الثقافية الكبرى في نيويورك كانت على وشك إجراء دراسة مكلفة لمعرفة اي من معارضها المتعددة كان الأكثر إقبالاً من الجمهور. وقبيل توقيع العقد بقليل اقترح أحد اعضاء اللجنة ان يسألوا عامل النظافة عن المكان الذي أُضْطرَ إلى تنظيفه كثيراً. فذلك هو المكان الذي كان الناس يرتادونه أكثر ! ((سبيكولاند، ص. 79)
وقفة مع قصة راعي الغنمالذي أصبح إستاذاً للشريف الرضي!
نقل لي أحد الإصدقاء القصة التالية وهي تقابل القصة السابقة في المغزى في الإستعانة بشبكة من الأشخاص مهما صغرت مهنهم في عيوننا.
سأل أحد المؤمنين الشريف الرضي (عليه الرحمة) عن مسألة: متى يبلغ الكلب؟
الشريف أخبر السائل إنه لايملك الإجابة، ولكن الشريف الرضي طلب من السائل مهلة حتى يبحث عن الإجابة. ذهب الشريف الرضي إلى ضيعته، ووجه نفس السؤال إلى راعي الغنم في ضيعته. أجاب الراعي أن الكلب يبلغ إذا شغر. يقال: شُغْر الكلب إذا رفع ساقه ليبول.
بعد إجابة السائل عن مسألته كلما مر الشريف الرضي بالراعي في ضيعته كان يقول لمن حوله إن هذا أي الراعي أستاذي، لإنه دلني على مسألة واحدة عن متى يبلغ الكلب.
نعود للدكتور علي في إدراة الوقت وصرفه فيما يفيد.
إدارة الوقت
يقول الدكتور الحمادي زعم البعض أن العيش يستهلكه العمل والنوم ليس واقعيًا. تشير الدرسات أن الشخص يقضي خلال السنة معدل 1000 ساعة في السيارة و حولي 1250 ساعة في العمل. يمكن إستغلال الوقت في الإستماع إلى المحاضرات من خلال الأشرطة والأقراص المدمجة. فمثلاً أراد الدكتور علي الحمادي في التثقف عن الفقه الإسلامي فأشترى دورة فقهية لأحد مراجع الدين.
من المعروف أن دورالنشر لها إصدارات لكتب بنسخ صوتية تحرص المكتبات العامة على تخصيص أرفف تحوي الإقراص المدمجة (CDs) لماشاهير الكتاب الغربين.
وقفة مع كندل 2 Kindle
اوأخيراً إليكم هذا المخترع من شركة الأمازون Amazon الذي يضع 230 ألف كتاب بين يديك وتحت إختيارك إين ما كنت في البيت، السيارة، الطائرة، او لما تكون على ساحل البحر: صدر عن Amazon في فبراير 2009 الإبتكار قارئ كتب كندل 2 Kindle للجوال من الأمازون فالتمتع بهذه الخدمة الرائعة تضع أضخم مكتبة بين يدي القارئ. وتكون الخدمة بالقراءة من الشاشة أو من خلال ميزة الإستماع للكتاب بصوت نسائي أو رجالي. وبذلك سيتمكن مستخدموا الجوال من تنزيل تطبيق بسيط يتيح لهم إستعراض و قراءة و شراء مجموعة كتب Kindle التي تتجاوز 230 ألف كتاب في مختلف المواضيع. أما طموح Amazon المستقبلي سيكون وضع بين يدي القراء الإصدارات الحديثة من كتب وبجميع اللغات.
و يأتي توقيت الخبر متزامناً مع إعلان Google طرح خدمة عرض الكتب من الجوال مما يزيد من اشتعال المنافسة بين العملاقين. (الفيزياء التعليمي ، 2009)

هل هذا الإبتكارات ستضع حداً لمهنة مقص الرقيب في عالمنا العربي؟

هل ستقدم الدول العربية المساعدات اللازمة لنرى إبتكاراً ومشروعاً ثقافياً لترجمة بآخر إصدارات دور النشر الأجنبية؟

خلاصة وتوصيات

يختم حمادي (2009) بإطروحات إبن خلدون الذي يقول:"المغلوب يقلد الغالب". الغرب، مثلاً، يصدر المعلومة إلى العالم العربي حسب الثقافة الغربية من خلال محتوى المادة والمعلومة الثقافي والتاريخي؛ و تسويق هذه الثقافة المعلومة بشكل باقة من الكتب المطبوعة أو المسجلة على أشرطة بشكل مسموع أو مرأي. بإمكان الدول العربية في دول الخليج إيجاد بيئة تشجع الأفراد إلى طرح المزيد من الأفكار وإزالة المعوقات السياسية وإجتماعية بطرح حلول مبتكرة وسخية لتخطي المعوقات. منها تشجيع الأفراد على الإصرار على معاودة طرح الأفكار ومحاولة إقناع المتنفدين بتبنيها وتسويقها للشركات. وهذا ممكن بعد إعادة كتابة المناهج في الوطن العربي بإسلوب سلس ومبسط وإيجاد بيئة تشجع على الإبتكار مستمدة من ثقافتنا المحلية. وهو يدعو لتكون للفرد شخصيته المستقلة فالناس تحترم المستقل لا الإمعة أو المقلد.ولا يعني هذا عدم الاستفادة من تجارب الآخرين وشخصياتهم ولكن المقصود عدم التقليد الأعمى كأن يتكلف كلاما أو طباعا ليست له.

السؤال هل ترى وجود حاضنة للمبتكرين حولك؟

_________________

المصادر العربية والأجنبية
الحمادي، أ. (2009). معوقات الإبتكار. مقابلة تلفزيونية في برنامج "صانعو القرار" في 15 فبراير 2009. الجابري، ح. (1425) الإبداع المؤسسي (التميز المؤسسي). مستخرجة في 14 أبريل 2009. من http://www.4shared.com/file/39791526/3fdaf0b5/_ml?s=1. سبيكولاند، ر. (د.ت) إضغط الزر وانطلق. مكتبة جرير. السعودية موقع الفيزياء التعليمي (2009). الأمازون تطرح قارئ كتب كندل للجوال. مستخرجة في 15 أبريل 2009. من http://www.hazemsakeek.com/
Amazon (2009). Kindle 2: Amazon's new wireless reading device (Latest Generation). Retrieved April 17, 2009. From . http://www.amazon.com/
Hamel, G. (2006). The why, what, and how of management innovation. Harvard business review. Retrieved April 14, 2009. From http://www.4shared.com/.
Leifer, R. (2001). Radical innovation: How mature companies can outsmart upstarts. Harvard [Book review]. Retrieved April 13, 2009. From http://www.4shared.com/file/39791526/3fdaf0b5/_ml?s=1.

Speculand, R. (2006). Turning it on: Surfire business stories to ignite, excite and entertain. Bridges Business Consultancy Int. Pte Ltd. Singapore.

UoP online (2009). Mission and purpose. Retrieved April 16, 2009. From https://ecampus.phoenix.edu/mission.pdf

للمراسلة: saiyedmahdidarwish@gmail.com

الخليج ومعضلة الإبتكار 2 من 3

أكد الشيرازي (2009) هناك شواهد من الآيات والروايات تدلّ على أنّ جميع أفراد البشر يمتلكون نوعاً من الابتكار وبالابداع بالقوّة، وأساساً فانّ هذا الأمر يعد من امتيازات النوع البشري على سائر الأنواع، ويمكن أن تكون الآية الشريفة (عَلَّمَهُ الْبَيَانَ) ، ناظرة إلى هذا المعنى.
وتعريف عبارة " الإبداع بالقوة" ممكن تبيانه بتعريف آخر يقرب المقصد بالرجوع إلى دكتور فتح الله (1995): (الغني بالفعل) الذي يملك مؤونة سنة له ولعياله إن كان معيلا. ويقابله (الغني بقوة) من لا يملك (حقيقة) مؤونة السنة، لكن عنده عمل أو غيره يجلبها له على مدار السنة. (ص 311) خلصت الحلقة الأولى إلى غياب الحوافز المادية والمعنوية. وهذه الحلقة تتكلم بشيء من الإسهاب عن وجود معوقات تقف عقبة أمام توفير حاضنة للإبتكار كما يراها الحمادي العوائق هي:
معوق سياسي: تفضي سياسة وضع الحوافز المجحفة بحق المبتكرين في بعض المؤسسات إلى معوق. فمثلاً تخصص بعض المؤسسات نصف مليون ريال للمبدعين. يقول (الحمادي، 2009) هكذا مكافئة لاتساوي حفلة غناء لمطربة. أو مخصصات رياضي لعب في مباراة كرة القدم. فعدم التقدير تشجع بعض المبتكرين إلى الهجرة؛ ففي بلد غربي واحد قد تجد مئات الآلاف من المبدعين العرب من هاجروا من بلد عربي واحد. أكد الجابري (1425) الإبتكار ليس محصوراً في موظفي مراكز الأبحاث بل كل العاملين والعملاء. وحث على تكريم المتميزين وتحفيز كافة الأفراد على الإبداع كمنهجية للإستدامة. والتقدير للأفراد في نظره يكون ب: (أ) إستحداث جائزة أحسن موظف؛ (ب) قياس رضا الموظفين من وقت إلى آخر؛ (ت) نظام تقييم "المرؤسين" لرؤسائهم؛ (ث) نظام الشكاوي والإقتراحات؛ و (ج) نظام الحوافز المرتبطة بتقييم الأداء.
معوق إجتماعي: بعض االمتنفدين لاهم لهم إلا قتل أفكار الآخرين الجديدة وهي في المهد؛ و يعرف المنظرون هؤلاء بقاتلوا الأفكار ideas killers فالحذر من أن تكون من هؤلاء. (حمادي، 2009) مواجهة قتلة الأفكار في مهدها: على المبدع تقبل رفض فكرته من قبل الغير برحابة صدر؛ ويصحب هذا التقبل المؤقت إصراراً بمحاولة بيع فكرته من جديد. وذلك بعد المراجعة والإستفادة من الإخفاق السابق وطرح الفكرة مجدداً بعد إلباسها ثوب وحوية جديدتين. وإذا ما صادفت من يضحك على الفكرة التي طرحتها فهذا يعني أنك تقدمت خطوتين إلى الأمام بمشروعك (الفكرة). فمثلاً الطائرة (فلاير-1) ثنائية الأجنحة والعائدة للأخوين رايت قد طارت لأول مرة عام 1903. وقد طارت في الهواء لمدة (12) ثانية فقط وقطعت مسافة 30 متراً بسرعة عدو الفرس تقريباً. وعند إختلاف من حولك على جدوى الإبتكار المطروح فتعتبر هذه الحالة خطوة تقدم إلى الأمام لمشروعك. فالأخوان رايت في بحثهم الدؤوب عن تمويل مالي لمشروعهم في الطيران عند التجار والمتنفدين ضحكوا عليهم قائلين لهم : ثم ماذا بعد إرتفاعكم بطائرتكم وصولكم الى أعلى الغيوم ماذا ستفعلون؟ هل ستلعبون الكرة هناك؟ وبالرغم من كل مالاقاه من عقبات بفضل إصرار الأخوان رايت نعمت البشرية بالنقل الجوي (حمادي، 2009)

وتوجد قصص كثيرة عن معوقات الإبتكار أوردها الدكتور علي الحمادي في حديثه:

  • مهندس بترول عربي إخترع جهازاً تم تنفيده والإستفادة من مردوده المادي في تايوان
  • سائق باص سجل حتى الآن 14 براءة إختراع في الويلايات المتحدة الأمريكية·
  • شخص إبتكر جهاز يحول الرطوبة إلى ماء صالح للشرب. الشخص لم يجد من يتبنى فكرته.
  • شخص ليس لديه شهادة إبتدائية صرف 300 ألف درهم وقطع مراحل جيدة إلاإنه يريد مزيداً من المال لإكمال تنفيد مشروعه. بدون جدوى، طاف على الدوائر والمؤسسات ليبحث عن ممول لمشروعة ولم ينجح.

وقفة:

أكد (Govindarajan (2009 حتى في زمن الأزمة المالية الحالية تولي المؤسسات الإبتكار أهمية رغم وضوح ترشح وتعرض ميزانية البحوث والتطوير للشركات للخفض في سنوات الكساد. فسنن الأزمات تعقبها عادة حالة إنتعاش. فقائمة أفضل الشركات العالمية من حيث الإبتكارات من 1 إلى 50 الذي نشرته BusinessWeek . تصدرت Apple المرتبة الأولى، Google حازت المرتبه الثانية، و سوث وست المرتبة 47. أما GM للسيارت كانت رقم 18 في عام 2008 وفي 2009 أصبحت خارج السلم. نعم موضوع لإبتكار في الأزمة فيه مخاطرة ولكن هو السبيل الوحيد للنجاح. كما توجد 25 شركة ناجحة في السوق بسبب الإبتكار ولكنها غير مغمورة بالمديح في موزعة في أنحاء العالم مثل الصين، الهند، ونغلادش، وغيرها من البلدان. أنظر الرابط.
ولتجاوزموعوقات الإبتكار في مؤسسات الدول النامية تتطلب الآتي:

بناء عقلية نظام المؤسسة:

بناء عقلية نظام المؤسسة بدل العقلية الفردية السائدة والقائد الضرورة. العقلية المؤساساتية في أمريكا مثلاً تبقى القوانين ثابتة بعد ذهاب القائد. يقابلها العقلية الفردية في بلدان العالم النامي يذهب القائد "الضرورة" وتذهب معه كل القوانين وربما تنتهي بإنتكاسة وتراجع للمشاريع.

تطوير إسلوب الكتابة ً:

يزعم كثير من المنظرين العرب وخصوصاً الذين تلقوا تعليمهم في المدارس الإدارية في العالم الغربي، أن المؤلفات عموماً في الوطن العربي في علم الإدارة والقيادة تتسم بالقصور مقارنة بالمؤلفات القادمة من الدول الغربية ومن الولايات المتحدة الأمريكية على الخصوص. ينصح الدكتور علي في مقابلته كسر الجمود في مؤلفات كتب الإدارة. يأمل أن يعمد كُتّاب علم الإدارة والقيادة البعد عن إسلوب التعقيد في الكتابه المتبع حالياً الذي يشابه المعادلات الكيمياء المعقدة. ولإسناد الفكرة المراد تبيانها ولإضافة حيوية للكتابة في موضوع الإدارة في الوطن العربي والإسلامي يدعو الدكتور الحمادي إلى إضافة: القصة؛ أصول القيادة والإدارة في الإسلام؛ الإحاديث النبوية الشريفة ذات العلاقة؛ القيم والأخلاق من التراث الإسلامي؛ المعلومة الغريبة؛ و النكتة و الطرفة المستساغة.

وفي سياق تطبيقه كلامه العملي عن إسلوب الكتابة، فقد أورد إنه كتب حتى تاريخ المقابلة 35 كتاباً بإسلوب مهضوم لقراء العربية ويتظمن المواصفات أعلاه. وحتى يلاقي هذا الإسلوب من الكتابة قبولاً أكثر لدى القراء العرب، فقد حدد عدد الصفحات لكل كتاب ب 120 صفحة.

رأي الشيرازي في إسلوب الكتابة:

أكد الشيرازي (2009) إن الفكر الجديد يتطلب عرضاً جديداً وصياغة جديدة في الاسلوب لأننا نرى في هذا العصر الجديد مستمعين وقراء جدد، وذلك يقتضي صياغة المعارف والمفاهيم الدينية صياغة جديدة ويتمّ تبليغها إلى الناس بأحدث الوسائل والإرتباطات وأجهزة الإعلام...
إنّ صراع العقائد والحضارات في عصرنا أوسع وأعمق بكثير من الحروب العسكرية، ووجود أدوات الإعلام المتطورة والأجهزة الدقيقة في مجال نشر الثقافات قد زاد في مساحة هذا السجال والصراع الثقافي بحيث إنّ نصف سكان المعمورة «ملياري شخص تقريباً» يتمكنون من مشاهدة مباراة لكرة القدم مثلاً بهذه الأجهزه المتطورة فوراً وفي وقت واحد، أو يتمّ طبع مجلة أو صحيفة بعدّة ملايين من النسخ وتوزع في خمس قارات في العالم، ومن ذلك ندرك جيداً أهميّة صراع وتصادم العقائد من خلال الاستفادة من هذه الأجهزة المتطورة، ولإدراك أهميّة هذا الموضوع يكفي أن نعلم أنّنا إذا أردنا أن نعقد جلسة في كل يوم يبلغ عدد الحضار فيها ألف نفر فانّ توفير ذلك العدد- ملياري شخص - الغفير من المستمعين والمشاهدين سوف يستغرق ستة آلاف سنة. وإذا أردنا طبع كتاب منذ بداية التاريخ البشري إلى الآن في كل سنة مرّة بمقدار مائة ألف نسخة، فستكون بمجموعها بمقدار نسخ إحدى الصحف اليومية في بلادنا في الوقت الحاضر». (الشيرازي، 2009)
وأخيرأ هل نطمع بدور لقيادة الأمه في توفير بيئة حاضنة، حنونة، راعية للإنسان، ومشجعة للإبتكارات تنقلنا جميعاً من هامش المتفرجين والمستهلكين إلى وسط الفاعلين والمؤثرين في هذا العالم؟ الحلقة الثالثة والأخيرة تتناول: ماذا يقرأ منظروا الإبتكار، قصص مختارة ، وإبتكارات طريفة قد تنهي مهنة مقص الرقيب!
__________________
المصادر العربية والأجنبية
الحمادي، أ. (2009). معوقات الإبتكار. مقابلة تلفزيونية في برنامج "صانعو القرار" في 15 فبراير 2009.
الجابري، ح. (1425) الإبداع المؤسسي (التميز المؤسسي). مستخرجة في 14 أبريل 2009. من http://www.4shared.com/file/39791526/3fdaf0b5/_ml?s=1.
سبيكولاند، ر. (2006). إضغط الزر وانطلق. مكتبة جرير. السعودية
الشيرازي، م. (2009). الإبداع والإبتكار. الموقع الالكتروني لمكتب المرجع الديني سماحة آية الله العظمی مكارم الشيرازي دام ظله. مستخرجة في 20 أبريل 2009. من http://www.makaremshirazi.org/arabic/biography/?bid=4

فتح الله، أ (1995). معجم ألفاظ الفقه الجعفري. مكتبة يعسوب الدين. مستخرجة في 21 أبريل 2009. من http://www.yasoob.com/books/htm1/m011/09/no0959.html

موقع الفيزياء التعليمي (2009). الأمازون تطرح قارئ كتب كندل للجوال. مستخرجة في 15 أبريل 2009. منhttp://www.hazemsakeek.com

Govindarajan, V. (2009). Creating an innovation mindset. Harvard business publication. Retrieved April 19, 2009. From http://www.youtube.com/watch?v=sNzkmZdM4A4
Govindarajan, V. (2009). Creation during recession BusinessWeek. Retrieved April 19, 2009. From http://www.vijaygovindarajan.com/
Hamel, G. (2006). The why, what, and how of management innovation. Harvard business review. Retrieved April 14, 2009. From http://www.4shared.com/.
Jana, R. (2009). Is innovation too costly in hard times? BusinessWeek magzine. Retrieved April 20, 2009. From http://www.businessweek.com/.
Leifer, R. (2001). Radical innovation: How mature companies can outsmart upstarts. Harvard [Book review]. Retrieved April 13, 2009. From http://www.4shared.com/.
Oprah, W. & Bezos, J. (2009). Kindle class. Oprah Winfrey show with Amazon founder and CEO Jeff Bezos. Retrieved April 17, 2009. From http://www.oprah.com/.
UoP online (2009). Mission and purpose. Retrieved April 16, 2009. From https://ecampus.phoenix.edu/mission.pdf
للمراسلة:

الخميس، أبريل 16، 2009

الخليج ومعضلة الإبتكار Innovation الجزء 1 من 3

يتناول البحث معضلة الخليج والإبتكار في ثلاث حلقات: الأولى: مقدمة عن ثقافة الإبتكار والمعوقات الثانية: قصصأ عن معضلة الإبتكار في الخليج والدول النامية. الحلقة الثالثة: ماذا يقرأ منظري الإبتكار؟ مقدمة عن ثقافة الإبتكار والمعوقات أكد هامل (2006) على مدى 100 عام مضت الإبتكار في إدارة، أكثر من إي إبتكار آخر، قاد الشركات إلى مستويات عالية من الأداء مكنتهم من تخطي العقبات بفاعلية كبيرة. الأبتكار في الأمور الحسّية البسيطة المتصلة مثلاً بالمطبخ، فحين رأى الإنسان أن إزالة فلس (تسفيط) السمك مسألة شاقة إخترع أحد المبدعين قشارة السمك على شكل فرشاة شعر ولكن بمسامير. وعندما حدثت أزمة في الطاقة ومصادرها بدأ العلماء المبدعين في التفكير في مصدر آخر للطاقة بدلا من البترول مثل الطاقة الذرية، الطاقة الشمسية، الهواء، مساقط المياه، والوقود النباتي "بيوفيول".
أكد ليفر (2001) الإبتكار الجدري مثل تطوير الحاسب الشخصي PC مقارنة بالحاسب العملاق Main Frame و إصدار الهواتف النقالة مقارنة بالهواتف السلكية. ويكون الإبتكار عبر التحسينات المتعاقبة مثل أجيال ماكينات الحلاقة المتعاقبة التي تطرحها "جليت" Gillette أو إبتكار القفزات الخاطفة مثل تطوير الهاتف الجوال الذي صمم ليحل محل هاتف السيارة المتحرك وغالي التكلفة.
معوقات الإبتكار كما يراها الدكتور علي الحمادي:
خلال مقابلة على قناة "صانعو القرار" التلفزيونية في 15 فبراير2009 طرح الدكتور علي الحمادي معوقات الإبتكار في دول الخليج ودول العالم النامي. والدكتور علي الحمادي: دكتوراه في التطوير الإداري من بريطانيا ورئيس معهد التفكير الإبداعي في الشارقة. قسم الحمادي (2009) المعوقات إلى سياسية وإجتماعية.
وطرح عدة حلول لتخطي المعوقات:
إصرار المبتكرين على معاودة طرح أفكارهم الجديدة ومحاولة إقناع المتنفدين في الدول النامية في توفير بيئة حاضنة للإبتكار ذات ومردود مادي سخي للمخترعين. يحد من الأفراد "هجرة الأدمغة" وكذلك الحد من ترحيل الإبتكارات المحلية في مراحلها الأولية إلى الدول المتقدمة والغرب طمعاً في تحقيق المهاجرون ذواتهم في تبني الغرب إكمال إبتكاراتهم وإنجازها على أرض الواقع.
إرساء ثقافة لإبتكار:
إرساء ثقافة حاضنة بإعادة كتابة المناهج في المدارس والجامعات وإدخال مادة الإبتكاروالتفكير النقدي Critical Thinking من صفوف الروضة حتى الجامعة. أخيراً وعلى الكتاب صياغة كتب الإبتكار للدارسين والعامة بإسلوب سلس ومبسط نابع من ثقافتنا المحلية والإبتعاد عن الإسلوب الحالي الذي يتناول مادة الإبداع ما يشبه إلى حد بعيد الكتابة عن المعادلات الكيمائية! (2009) قدلانتفق مع كل مايطرحه الدكتور من أفكار ورموز ومرجعيات في في محاضراته، لكن يحسب للدكتور طرحه المبتكر. وللحمادي حضور وتعاون في إقامة محاضرات عن الأبتكار بصبغة ثقافية محلية مميزة. وهو يدعو لتكون للفرد شخصيته المستقلة فالناس تحترم المستقل لا الإمعة أو المقلد. ولا يعني هذا عدم الاستفادة من تجارب الآخرين وشخصياتهم ولكن المقصود عدم التقليد الأعمى كأن يتكلف كلاما أو طباعا ليست له. خلاف ما يطرحه المحاضرون الأجانب، يلمس الشخص في محاضرات الحمادي عن الإبتكارInnovation إنها ملاصقه وغير دخيلة على التراث والثقافة العربية والإسلامية.
الإبتكار في التكنولوجيا وهيكلية الأعمال: ففي مجال الطب سير عملية للإتأصال operation procedure المرارة أصبح عن طريق ثقب بدل عمل فتحة كبيرة. هواة (غير محترفين) ينقلون خبراً عبر شبكة اليو توب، تعتبر المصدر الوحيد المعتمد لوكالات وشبكات إخبارية علمية تتقزم أمامه جهات إعلامية عملاقة. وتكون الإبتكارات في تحسين سير الأعمال Process بعد تلكأ سير إقرار المعمالات و نظام"المعاريض" الورقية تحول البعض غلى الحكومة الإكترونية. الجامعات الكونتريتية وماتحويها من فصول وكراسي ومقاعد، تتحول إلى جامعات ذات فضاء إفتراضي تغطي خدماتها للطلاب والطالبات المنتشرين في جميع القارات. إنظر رابط جامعة فينيكس .University of Phoenix online أكد الحمادي (2009) أن مجال الإبتكار ليس محدوداً في التكنلوجيا والأجهزة والأمور الحسية فقط بل تتجاوز آفاقه إلى نظم سير الأعمال، السياسة، المستشفيات، سير المعاملات في المصانع، المؤسسات غير الربحية كالجمعيات، مناهج التربية، وطرق التعليم في المدارس والجامعات. كما أضاف زعم المسؤلون في الدول النامية بدل ما في وسعهم في تننظيم الحوافز المادية والمعنوية للأفراد لتشجيعهم على الإبتكار والإختراع وإصدار أفكار جديدة. الوقائع تشير إلى معوقات: رغم ذلك الزعم أعلاه توجد معوقات أمام للأفراد تحد من إصدار أفكار جديدة في المؤسسات. ويبدي أسفه لإن الخطط تضع عقبات إجرائية أو بيروقراطية أمام تنفيد تلك الإبتكارات. وبالتالي تكبد خزينة هذه الدول والمؤسسات العاملة فيها، بسبب فوات فرص ذات أرباح مادية كبيرة كما تمنع تسهيل سير الأعمال بيسر وسهولة للعاملين والعملاء. قد تصل ردود أفعال الأفراد على المعوقات إلى نكوص وعدم التفاعل مع رغبات المؤسسات في الإتيان بمزيد من الأفكار الجديدة.
في الحلقة القادمة نقرأ معاً قصصأ عن معضلة الإبتكار في الخليج والدول النامية.
__________________
المصادر العربية والأجنبية
الحمادي، أ. (2009). معوقات الإبتكار. مقابلة تلفزيونية من برنامج قناة "صانعو القرار" في 15 فبراير 2009.
الجابري، ح. (1425) الإبداع المؤسسي (التميز المؤسسي). مستخرجة في 14 أبريل 2009. من http://www.4shared.com/file/39791526/3fdaf0b5/_ml?s=1.
سبيكولاند، ر. (2006) إضغط الزر وانطلق. مكتبة جرير. السعودية موقع الفيزياء التعليمي (2009). الأمازون تطرح قارئ كتب كندل للجوال. مستخرجة في 15 أبريل 2009. من
Hamel, G. (2006). The why, what, and how of management innovation. Harvard business review. Retrieved April 14, 2009. From http://www.4shared.com/.
Leifer, R. (2001). Radical innovation: How mature companies can outsmart upstarts. Harvard [Book review]. Retrieved April 13, 2009. From http://www.4shared.com.
UoP online (2009). Mission and purpose. Retrieved April 16, 2009. From