الجمعة، أبريل 17، 2009

الخليج ومعضلة الإبتكار 3 من 3

ملخص ما سبق:

فيما سبق تتناولنا آراء أحد منظري الإبتكارفي الخليج وهوالدكتور علي الحمادي. الكاتب إستمع لبعض محاضراته فيماسبق خلال دورات تدريبية؛ وأخيراً في فبراير 2009 شاهد لنفس المحاظر مقابلة تلفزيونية على قناة "صناع القرار" ناقش فيها معضلة الإبتكار في دول الخليج. وجهت توصية للمؤلفين العرب البعد عن إسلوب التعقيد في الكتابه المتبع حالياً عن علم القيادة الذي يشابه معادلات الكيمياء. ولإضافة حيوية للكتابة في موضوع الإدارة في الوطن العربي والإسلامي يدعو الدكتور الحمادي إلى إضافة القصة؛ أصول القيادة والإدارة في الإسلام؛ الإحاديث النبوية الشريفة؛ القيم والأخلاق من التراث الإسلامي؛ المعلومة الغريبة؛ ويمكن أيضاً إدراج النكتة و الطرفة المستساغة. (حمادي، 2009)

هذه الحلقة تتناول ماذا يقرأ الدكتور علي؛ وآخر ما قرأ حين المقابلة كتاب "إضغط الزر وإنطلق." Turning it on . إختارالكاتب بعض القصص من الكتاب وأخرى من التراث؛ وإقتراحات للإستفادة من الوقت؛ وعلى هامش الحث على القراءة تتناول المقالة معلومة عن جهاز لتنزيل الكتب: كندل 2 من أمازون؛ وأخيراً ملخص وتوصيات.

ماذا يقرأ منظري الإبتكار؟

في ظل وفرة المعلومة من خلال شبكة العنكبوتية يمكن إختيارقرءةا المواضيع لنتمكن من خدمة الآخرين. دعونا نرى معاً ماذا يقرأ أحد منظري الإبتكار في الخليج، الدكتور علي الحمادي!
صنف الدكتور علي منهج قراءآته إلى ثلاثة أنواع:: 1- القراءة المبرمجة المخصصة للمهارة القيادية والإدارية؛ 2- كما يقرأ عدة كتب التي تتعلق مواضيعها على" مواسم" الأحداث الإقليمية والعالمية التي تري الباحث فيها عن جذورالحدث المتصدر نشرات الأخبار. أحداث غزة تستدعي مثلا المزيد من البحث عن جدور القضية الفلسطينية وعن اليهود الصهاينة الغاصبين؛ 3- و كما يحرص الدكتور الحمادي على قراءة آخر ما يصدر حديثا من كتب عربية وأجنبية في شؤون الإدارة والقيادة. أما آخر ما قرأ كتاب بعنوان "إضغط الزر وإنطلق."
نبدة عن كتاب "إضغط الزر وإنطلق." Turning it on
كتاب "إضغط الزر وإنطلق." يتناول قصص عن الحياة والمؤسسات للكاتب روبين سبيكولاند Robin Speculand . الترجمة للكتاب من إصدارات مكتبة جرير. يحتوي الكتاب على 168 صفحة من القصص القصيرة الهادفة المتنوعة المحفزة في مجال الدراسة والحياة والعمل؛ كل قصة تنتهي بإضافة جميلة تلخص الهدف من السرد والدرس المستفاد. (سبيكولاند، 2006)
إليكم أيها القراء الكرام بعض من القصص المنتخبه ,والمنقولة من كتاب "إضغط الزر وإنطلق" يتبعها قصص مقابلة لها من التراث:
كرات التنس ترفع ناقلة من قاع مياه ميناء الكويت!
غرقت الناقلة العملاقة “الكويت” في ميناء الكويت عام 1964، وكانت تحمل 6000 رأس من الغنم. إذا تُركت هذه الشحنة غارقة في مياه الخليج، فإنها ستتعفن وتشكل خطرا صحيا كبيرا على البيئة خاصة أن الميناء كان أيضاً مصدراً لمعامل التحلية لمياه الشرب. لذلك، كان على المسئولين أن يبتكروا طريقة لرفع الناقلة العملاقة من قاع الخليج بدون أن تتحطم أو تتسرب شحنتها إلى المياه.
إبتكر أحد المهندسين الأوربيين حلا رائعا ! لقد ضخَّ 27 مليون كرة تنس طاولة (بينج بونج) داخل الشاحنة العملاقة مما أدى إلى إرتفاعها الى سطح المياه بدون أي أضرار!
لقد توصل المهندس الى هذا العبقري بعد قراءته لمجلة رسوم متحركة ! في إحدى القصص في هذه المجلة، تعرضت الشخصية الكرتونية، “بطوط” ، لغرق مركبه و حينئدٍ استخدم “بطوط” كرات البنج بونج لرفع مركبه إلى سطح المياه !
الدرس المستفاد: نحن لا نعرف ابداً من إين يمكن أن يأتي الحل العبقري التالي، لذلك لا نقيد تفكيرنا بنمط واحد أبداً ! (سبيكولاند، ص 8)
هنري فورد يخرج للغداء
عندما كان هنري فورد ينوي تعيين أحد المديرين الجدد، فإنه كان يأخذه معه لتناول الغداء أولاً. إذا أضاف المدير المرتقب الملح إلى الطعام بدون أن يتذوقه أولا، فان فورد كان يرفض تعيينه، فقد كان فورد يعتبر أن هذا دلالة على ان المدير المرتقب سيقوم بتنفيذ الخطط الجديدة قبل ان يختبرها أولا. هل ترى ذلك متطرفا بعض الشيء؟ حسناً، ضع في اعتبارك أن هنري فورد كان أول ملياردير في امريكا . (سبيكولاند، ص. 84)
قصة من تاروت القطيف تلتقي مع نظرية هنري فورد
تقابل قصة السيد سبيكولاند Speculand عن هنري فورد، قصة سيد من فلاحي منطقة تاروت القطيف الكرام.
تاروتي يدعو العامل المرتقب للغداء
نقل لي الجد يرحمه الله عندما كان أحد كبار القائمين على بساتين النخيل في جزيرة تاروت الخضراء في القرن الماضي (قبل كارثة التصحر الحالية) ينوي تعيين أحد الفلاحيين الجدد القادمين منا الواحات القريبة، فإنه كان يوجه دعوة للعامل المرتقب معه لتناول وجبة أولاً. إذا العامل المرتقب أكل بنهم وشهية على الوجبة كان يقبل تعيينه. الدرس المستفاد: فقد كان القائم على البستان يعتبر تلك الرغبة في الأكل من العامل المرتقب لها دلالة على أنه سيقوم بتنفيذ عمله بجد وإخلاص. لن أكتفي بإستعارة عبارة إخوننا في مصر : "مافيش حد أحسن من حد!" بذكر قصة التاروتي مقابل هنري فور فحسب ولكن لنضع في إعتبارنا أن البساتين التي كانت التي تحت عهدته من أوفربساتين الجزيرة إنتاجاً ووفرة وكان يعد أحد أشهر وأنجح فلاحي الجزيرة.
عامل النظافة يعرف أفضل من غيره
واحدة من المؤسسات الثقافية الكبرى في نيويورك كانت على وشك إجراء دراسة مكلفة لمعرفة اي من معارضها المتعددة كان الأكثر إقبالاً من الجمهور. وقبيل توقيع العقد بقليل اقترح أحد اعضاء اللجنة ان يسألوا عامل النظافة عن المكان الذي أُضْطرَ إلى تنظيفه كثيراً. فذلك هو المكان الذي كان الناس يرتادونه أكثر ! ((سبيكولاند، ص. 79)
وقفة مع قصة راعي الغنمالذي أصبح إستاذاً للشريف الرضي!
نقل لي أحد الإصدقاء القصة التالية وهي تقابل القصة السابقة في المغزى في الإستعانة بشبكة من الأشخاص مهما صغرت مهنهم في عيوننا.
سأل أحد المؤمنين الشريف الرضي (عليه الرحمة) عن مسألة: متى يبلغ الكلب؟
الشريف أخبر السائل إنه لايملك الإجابة، ولكن الشريف الرضي طلب من السائل مهلة حتى يبحث عن الإجابة. ذهب الشريف الرضي إلى ضيعته، ووجه نفس السؤال إلى راعي الغنم في ضيعته. أجاب الراعي أن الكلب يبلغ إذا شغر. يقال: شُغْر الكلب إذا رفع ساقه ليبول.
بعد إجابة السائل عن مسألته كلما مر الشريف الرضي بالراعي في ضيعته كان يقول لمن حوله إن هذا أي الراعي أستاذي، لإنه دلني على مسألة واحدة عن متى يبلغ الكلب.
نعود للدكتور علي في إدراة الوقت وصرفه فيما يفيد.
إدارة الوقت
يقول الدكتور الحمادي زعم البعض أن العيش يستهلكه العمل والنوم ليس واقعيًا. تشير الدرسات أن الشخص يقضي خلال السنة معدل 1000 ساعة في السيارة و حولي 1250 ساعة في العمل. يمكن إستغلال الوقت في الإستماع إلى المحاضرات من خلال الأشرطة والأقراص المدمجة. فمثلاً أراد الدكتور علي الحمادي في التثقف عن الفقه الإسلامي فأشترى دورة فقهية لأحد مراجع الدين.
من المعروف أن دورالنشر لها إصدارات لكتب بنسخ صوتية تحرص المكتبات العامة على تخصيص أرفف تحوي الإقراص المدمجة (CDs) لماشاهير الكتاب الغربين.
وقفة مع كندل 2 Kindle
اوأخيراً إليكم هذا المخترع من شركة الأمازون Amazon الذي يضع 230 ألف كتاب بين يديك وتحت إختيارك إين ما كنت في البيت، السيارة، الطائرة، او لما تكون على ساحل البحر: صدر عن Amazon في فبراير 2009 الإبتكار قارئ كتب كندل 2 Kindle للجوال من الأمازون فالتمتع بهذه الخدمة الرائعة تضع أضخم مكتبة بين يدي القارئ. وتكون الخدمة بالقراءة من الشاشة أو من خلال ميزة الإستماع للكتاب بصوت نسائي أو رجالي. وبذلك سيتمكن مستخدموا الجوال من تنزيل تطبيق بسيط يتيح لهم إستعراض و قراءة و شراء مجموعة كتب Kindle التي تتجاوز 230 ألف كتاب في مختلف المواضيع. أما طموح Amazon المستقبلي سيكون وضع بين يدي القراء الإصدارات الحديثة من كتب وبجميع اللغات.
و يأتي توقيت الخبر متزامناً مع إعلان Google طرح خدمة عرض الكتب من الجوال مما يزيد من اشتعال المنافسة بين العملاقين. (الفيزياء التعليمي ، 2009)

هل هذا الإبتكارات ستضع حداً لمهنة مقص الرقيب في عالمنا العربي؟

هل ستقدم الدول العربية المساعدات اللازمة لنرى إبتكاراً ومشروعاً ثقافياً لترجمة بآخر إصدارات دور النشر الأجنبية؟

خلاصة وتوصيات

يختم حمادي (2009) بإطروحات إبن خلدون الذي يقول:"المغلوب يقلد الغالب". الغرب، مثلاً، يصدر المعلومة إلى العالم العربي حسب الثقافة الغربية من خلال محتوى المادة والمعلومة الثقافي والتاريخي؛ و تسويق هذه الثقافة المعلومة بشكل باقة من الكتب المطبوعة أو المسجلة على أشرطة بشكل مسموع أو مرأي. بإمكان الدول العربية في دول الخليج إيجاد بيئة تشجع الأفراد إلى طرح المزيد من الأفكار وإزالة المعوقات السياسية وإجتماعية بطرح حلول مبتكرة وسخية لتخطي المعوقات. منها تشجيع الأفراد على الإصرار على معاودة طرح الأفكار ومحاولة إقناع المتنفدين بتبنيها وتسويقها للشركات. وهذا ممكن بعد إعادة كتابة المناهج في الوطن العربي بإسلوب سلس ومبسط وإيجاد بيئة تشجع على الإبتكار مستمدة من ثقافتنا المحلية. وهو يدعو لتكون للفرد شخصيته المستقلة فالناس تحترم المستقل لا الإمعة أو المقلد.ولا يعني هذا عدم الاستفادة من تجارب الآخرين وشخصياتهم ولكن المقصود عدم التقليد الأعمى كأن يتكلف كلاما أو طباعا ليست له.

السؤال هل ترى وجود حاضنة للمبتكرين حولك؟

_________________

المصادر العربية والأجنبية
الحمادي، أ. (2009). معوقات الإبتكار. مقابلة تلفزيونية في برنامج "صانعو القرار" في 15 فبراير 2009. الجابري، ح. (1425) الإبداع المؤسسي (التميز المؤسسي). مستخرجة في 14 أبريل 2009. من http://www.4shared.com/file/39791526/3fdaf0b5/_ml?s=1. سبيكولاند، ر. (د.ت) إضغط الزر وانطلق. مكتبة جرير. السعودية موقع الفيزياء التعليمي (2009). الأمازون تطرح قارئ كتب كندل للجوال. مستخرجة في 15 أبريل 2009. من http://www.hazemsakeek.com/
Amazon (2009). Kindle 2: Amazon's new wireless reading device (Latest Generation). Retrieved April 17, 2009. From . http://www.amazon.com/
Hamel, G. (2006). The why, what, and how of management innovation. Harvard business review. Retrieved April 14, 2009. From http://www.4shared.com/.
Leifer, R. (2001). Radical innovation: How mature companies can outsmart upstarts. Harvard [Book review]. Retrieved April 13, 2009. From http://www.4shared.com/file/39791526/3fdaf0b5/_ml?s=1.

Speculand, R. (2006). Turning it on: Surfire business stories to ignite, excite and entertain. Bridges Business Consultancy Int. Pte Ltd. Singapore.

UoP online (2009). Mission and purpose. Retrieved April 16, 2009. From https://ecampus.phoenix.edu/mission.pdf

للمراسلة: saiyedmahdidarwish@gmail.com

ليست هناك تعليقات: