الجمعة، يونيو 19، 2009

جيل تربية إلكترونية Grown Up Digital الجزء 2

جيل تربية إلكترونية Grown Up Digital الجزء 2
المحاضرة للسيد دون تابسكوت Don Tapscott التي بُثت مباشرة من الولايات المتحدة الأمريكية إلى مناطق عمل المؤلف عبر الأقمار الفضائية في 5 مايو 2009 من الساعة 6:45 إلى الساعة 9:00 مساءً بتوقيت القطيف وعنوان المحاضرة هو: تربية إلكترونية: كيف أن جيل النت يعمل على التغيير في مجال الإدارة، التسويق، والتعليم Grown Up Digital: How the Net Generation is Changing Management, Marketing and Learning)). (سكلسوفت، 2009)
ملخص ماسبق:
الشباب يمثل النسبة المؤية الأكبر في التركيبة السكانية في معظم الدول ولهم ولع شديد بالتكنولوجيا وبميلهم إستخدام الهاتف النقال أكثر من أي وسيلة أخرى للتواصل. لذى المتغيرات في الإتصال تتطلب فهم جيل النت وسجاياه التي هي مفتاح فهم المستقبل. وأن "التقنيات الرقمية الجديدة" النت وتطبيقاتها المرئية والمسموعة هي "هبة حقيقية للإنسانية." وهي ذات طاقة خارقة وقدرة عظيمة على إحداث تغيير في عمل المؤسسات الحالية من تعليم وصحة وشركات أعمال.
من هذا المفهوم لذي طرحه السيد تابسكوت أي أن المدخل لفهم الجيل يكمن في معرفة أخلاقيات جيل النت الثمانية. سنلقي الضوء عن هذه السجايا الثمان المدونة في كتابه الموسوم "تربية إلكترونية Grown up digital ونظراً لإن الكتاب هو المصدر الرئيسي للمحاضرة فقد حرصت على قراءته قبل البدأ بكتابة الجزء الثاني من المقالة التي بين يديك.
ملاحظة:
رصدت تعليقات لكثير من "الختيارية" على أفكار السيد تابسكوت وتتلخص في أن جهود الأكبر سناً هم من أتوا بإختراع الإرتنت. طبعاً أفكار السيد تابسكوت لها أنصار كثر والرأي الأخير لكم أيها القراء!
علق بريك (2009) على السجاية الثمان لجيل النت في الكتاب وهي:
أولاً: الحرية
تشمل صفة الحرية لهذا الجيل مجال واسع من حرية إقتناء وإختيار الأشياء إلى حرية التعبير عما يجول في خاطرهم، لدرجة أن صفة حرية الإختيار تمثل إكسجين الحياة بالنسبة لهم. (تابسكوت، 2009، ص 34) فالإرتنت أتاح لهم حرية ماذا يشترون، أين يعملون، ومتى يقدم على عمل شيء ما مثل شراء كتاب أو مخاطبة الإصدقاء، وحتى يتيح جيل النت لنفسة الحرية في إختيار مكانته الشخصية في المجتمع. فحرية الإختيار لاتمثل حيرة بالنسبة لجيل النت. فجيل النت يبحر في محيط شبكة الإنترنت للبحث عن السلع والخدمات ولمعرفة ما يريدون شراءه قبل زيارة المتاجر والإقدام على الشراء. ( ص 75)
يجري بعض ذوي الإنجاز من جيل النت Geners خمسة تغييرات في مهنهم، قبل يستقروا في وظائفهم النهائية، و ما يكاد الواحد منهم يبلغ 27 عاماً. جيل النت يسعون إلى التغيير والتنوع ، والتنفل، وتفضل هذه الشريحة العمل خارج المقر الرسمي والفضاء الجغرافي للعمل. شركة قوقل Google ، مثلاً، وأدراكاً لأهمية الحرية لهذا الجيل فهي تفتح باب الإختيار لرغبات مهندسي الشركة بصرف 20% من الوقت الرسمي للعمل على مشاريع يرغب المهندسون أنفسهم العمل فيها وإنجازها. شركات أخرى، مثل شركة الأغذية Whole Foods ، ومايكروسوفت، تسمح للموظفين العمل لمدة إسبوعيين في السنة من وقت الرسمي على العمل الخيري أو صرف هذه المدة على مجال يعتبرونه عمل هادف وذو معنى.
ثانياً: تطويع الأشياء وإضفاء الطابع الشخصي عليها Customize:
يمكن إدراك هذه اسجية بسهولة فقط في تدقيق النظر في مقتنيات من حولك من الشباب. فهذا الجيل يطوع المنتجات والخدمات التي في حوزته وإضفاء الطابع الشخصي عليها. كما يجرون تعديلات على الملابس والسيارات العائدة إليهم كما يقومون بتصميم نمطية خاصة في لمواقع الإفتراضية الخاصة بهم لمثل مايسبيس Myspace أو فيسبوك Facebook . من جهة أخرى بعض المخابز في الولايات المتحدة وإدراكاً لهذه لخصوصية تتيح توفير رغيف خبز حسب طلب رغبة الزبون من حيث مكونات العجينة بصورة فورية بسهولة طلب الخدمة المتوفرة حالياً عند المخابز كطلب رغيف بر أو نخالة. بمعنى آخر المنتجين للمواد والخدمات أخذوا بعين الإعتبار هذه الخصوصية.
جانب سلبي: كما يوجد جانب سلبي لمثل هذه الصراحة والشفافية المفرطة لإضفاء التميز عن الآخرين أشار لها السيد تابسكوت وخصوصاً المعلومات الشخصية المدونة في الفيس بوك والمواقع والمدونات الخاصة بأفراد جيل النت. فقد جرى تسريح ضباط ومدرسين وجرى إستبعاد أفراد من الترشح لوظائف مستقبلية كبيرة وذات حساسية لصراحتهم المفرطة عن الكلام عن أنفسهم من إدمان وتعاطي ممنوعات وممارسة عادات شادة على صفحات مدوناتهم. (ص 82)
تفادي الإعلانات المملة: وصورة أخرى لإضفاء الخصوصية ففي أكثر الأحيان هذا الجيل لا يشاهد برامج التلفزيون من خلال البث المباشر، ويفضل مشاهدة المادة مسجلة ليشاهدها في الوقت الذي يرغب، بغية توفير الوقت وتفادي الإعلانات التجارية التي تفضي إلى الملل في المحطات الفضائية. ففي الأسواق الشعبية في كل قرية ومدينة تراها تزخر ببيع"سي ديات" تحوي توليفة وباقة من المواد خاصة تعكس رغبة الشباب وذلك بتركيب خليط من الصور والنغمات من مسلسلات وأفلام ك"غريب طوس". وإدراكاً لهذا المعنى فالمسلسل المغمور يوسف الصديق (ع) الذي تتشوق الأفراد لمشاهدته من محطة الكوثر الفضائية، أتاحت هذه المحطة مشهادة الحلقات على الرابط: http://www.alkawthartv.ir/ رغم تواجد الحلقات على اليتيوب.
التعليم والتدريب: كثير من دول العالم وخصوصاً مايعرف بالعالم الثالث يلاحظ الفجوة الغير طبيعية بين خبرة الأجيال في مجال المهن الفنية فضلاً عن الإدارية. فترى في بعض شركات المنطقة وفي غفلة من الزمن أصبحت الفجوة في خبرة الأفراد تصل إلى عقدين أو أكثر. فنظم التدريب الحالية لاتفي بغرض سد هذه الثغرة في مجال الخبرات بالرتابة الحالية. الحل إيجاد نظام تدرب يؤسس حسب قدرات كل متدرب ومنهج دراسي يأخذ بوسائل تفاعلية وأدوات غير السبورة والطباشير. . مدارس في كندا تتيح للطالب أن يحاضر في بعض الحصص والمدرس يكون مستمعاً. أتاح هذا الإسلوب وعزز على الدور التفاعلي بين الطلاب والمعلم.
ونشطاء في التعليم في الويلايات المتحدة الأمريكية محبطين لإن إستراتجية حاسوب محمول لكل طالب ليس كافياً إذا لم يصاحبه تغيير جدري في وضع المنهج الدراسي المبني على التفاعل تكون فيه سير المعلومات في إتجاهين بشكل تفاعلي بين الطالب والمدرس. ومن هنا المنظرين للمستقبل يضعون مصير التعليم الحالي كمصير الصحافة الورقية الآخذة في التلاشي والإفلاس المالي. إنظر الرابط
التعليم ومادة "التاريخ" وضياع الوقت:
فيي مجال التعليم يعترض هذا الجيل على دراسة تاريخ وحقب لايستفيد منها الطالب في مستقبله. بل تصرف أوقات وجهود وحضور إختبارات محسوبة من أعمارهم دون منفعة لمستقبلهم الوظيفي. إنهم يريدون صرف وقتهم في علم ينفعهم في المستقبل. ومن أراد أن يعرف تاريخ حقبة ما، بإمكانه الرجوع إلى النت وخلال دقائق يعرف ما يريد معرفته عن هذه الحقبة التاريخية. أما أن يصرف جهود على مدى فصول دراسية تلاحقة عن تاريخ نفس الحقبة حتى الجامعة؛ فهذا لايقبله هذا الجيل. بل يقابل ذلك بالملل وعدم التجاوب مع المدرس في الصف.
ثالثاً: التدقيق Scrutiny
جيل النت هم المدققون الجدد، متخدين من أدوات البحث مثل قوقل و قاعدة البيانات Database العالمية سنداً، وهم أكثر حظاً وعيا وقدرة على الكشف عن عمليات الاحتيال، الخدع، وحملات التشويه من جيل الآباء أو الأجداد. وعلى المؤسسات أن تعلم أن جيل النت يميز بين الغث والسمين وبين ماهو حقيقي وما هو هراء. (تابسكوت، 2009، ص 80) أحد أبناء الأخوة الأعزاء يريد أن يشتري سيارة إستخدم الفيسبوك طلباً للمشورة. فأنبرى الأصدقاء بالنصيحة مدعمين نصيحتهم معلومات من النت. ولذلك على الشركات وضع جميع الحقائق عن منتجاتهم على النت ليتمكن جيل النت في مقارنة المواصفات والأسعار ليسهل أخذ القرارات.
وطرق بحثهم لا تتأثر بلون أسود، أصفر أو دين أو مذهب. وهذا يعني مكان التجمعات الأكترونية والإفتراضية حلت محل تجمع العاملون المعتادة مثل الركن الذي يحوي القهوة أو براد الماء في المؤسسات حيث تكون تبادل تبادل الأحاديث والأفكار مشافهةً مثل: أخبار، وإشاعات. وحل محلها الفضاء الإفتراضي مثل:المدونات Blogs، غرف الدردشة، والمواقع الاجتماعية مثل الفيسبوك، و YouTube الفيديو. والتي بإمكانها رفع سمعة أفراد والمؤسسات، كما بإمكانها إسقاط مؤسسات إلى الحضيض وحتى وضعها موضع السخرية والإحراج أمام الرأي العالم. إنظر فيما يلي مثال التكفير وردود أفعال جيل النت.
قضية التكفير المخجلة وجيل النت:
جيل النت و وضع بعض المؤسسات التكفيرية إستخدام ونظريتهم المثل (والأمثال لاتعارض) القائل: "صفى لك الجو فبيضي وأصفري" في موقف محرج لاتحسد عليه. خذ تداعيات قضية السيد بن جبرين المثاره حالياً أمام البرلمان والقضاء الألماني، وإحتمال ملاحقة السيد الكلباني لاحقاً أمام القضاء وتشمل وبقية "الشلة" من مشايخ التكفير مقابل دعواتهم الشريرة المباشرة والغير مباشرة في إفناء الجنس البشري أمام البرلمانات الأوربية من قبل شاب من جيل النت هو السيد علي السراي. صاغ هذا الشاب وفريقه أدلة قانونية لا لبس فيها أجبرت دول على مناقشتها بحضور صاحب الدعوة السيد علي السّراي شخصياً.
رابعاً: المصداقية Integrity
أكد تابسكوت (2009) المصداقية تعني أن التكنلوجيا أزالت الحواجز بين المؤسسات و مكونات المؤسسات. المصداقية / المواطنة التكنولوجية تعني فيما تعني أن جيل النت يتوقع أحقيته الشرعية في إستعمال هذه الأداة وتداولها أي التكنولوجيا بين أصدقائه كما يحق للمدرسة أوالموسسة. فجيل النت لا يلتزم بدفع المال و وبالحقوق الملكية الفكرية فيقوم "بتنزيل" المواد الموسيقية أو الأفلام ومشاركة الأتراب بإرسال هذه المواد بين مجتمعه الإفتراضي مثل الفيسبوك. (ص 85)
قدر تابسكوت حوالي 50% من جيل النت ينزل إنتاجات فكرية من النت بصورة غير نظامية. ولا يرى في هذا العمل ضيراً في مشاركة الأصدقاء على النت. تأمل ما يباع من مواد بصورة غير نظامية على شكل سديات (أقراص مدمجة) في الأسواق الشعبية.
خامساً: التعاون Collaboration
وأضاف "هذا هو جيل العلاقة والتعاون الجماعي". قد تكون مجرد دردشة على الانترنت مع مجموعات متعددة للعب ألعاب الفيديو، واستخدام البريد الإلكتروني، وتبادل الملفات المدرسية، والعمل الجاد ، أو لمجرد التسلية". الهدف هو العمل الجماعي، وأحيانا من أجل الربح، وأحيانا لهدف نبيل فقط. ومن الأمثلة على ذلك ويكيبيديا، الموسوعة على شبكة الإنترنت التي كتبها 75،000 المتطوعين والقائمين على إشراف تحرير المستخدمين والمشاركين. أو لينكس، وهو البرمجيات المجانية التي أنشأها المتطوعين من أنحاء العالم والتي تنافس وتكسر الإحتكار لبرامج تشغيل ماكروسفت وندوس. للمزيد من الأمثلة عن التعاون الجمعي من خلال النت يمكن الرجوع للمصادر العربية للمقالة المنقولة عن كتب السيد تابسكوت. (بزبوز، صالح، وصيبع، 2007)
باراك حسين أوباما يستقطب جيل النت في حملة التغيير:
أفرد تابسكوت فصل كامل عن السيد أوباما الرئيس الرابع والاربعين الحالي للولايات المتحدة ، وكيف إعتماده على التبراعات المالية لحملة إنتخابه من أفراد جيل النت. ورغم قلة المال المتبرع على المستوى الفرد من جيل النت ولكن المجموع الكلي من المال فاق ما جمعه جين ماكين وهلري كلينتون اللذان إعتمدا بصورة رئيسية على تبراعات الأغنياء الذين يدفعون المال بسخاء من شرائح أباء وأجداد جيل النت Baby Boomers . هذا المال من الأغنياء أتاح توفير حشد ماكنة دعائية لكل من السيدة كلينتون والسيد ماكين من جباهدة الإعلام. ولكن ذلك الحشد من الإعلاميين وسائلهم التقليدية لم تصمد أمام إسلوب التواصل والنوافد المفتوحة الذي فتحها السيد أوباما وفريقه متخذاً الأماكن الإفتراضية لتواجد جيل النت (السود، الصفر، مسلمين، مسيح، و إي شخص خليط من العرقيات والثقافات والاديان...) من فيس بوك ، ماي سبيس، ويوتيوب جيل النت قاد غلى إنتخاب رئيسا أسود البشرة ونجل مزارع كيني مسلم وسيدة مسيحية بيضاء من ولاية كنساس. (ص 243)
كما عمل جيل النت أخذوا المبادرة بتشجيع الآخرين التواصل مع أوباما والتعرف على مشروع التغيير الذي تبناه لتصحيح المسيرة في البلاد. فمثلاً أخذ هذا الجيل بإرسال إميلات لزملائهم لمساعدة السيد أوباما في مشروع التغييرعن طريق الرابط : http://www.change.gov/page/ic/afayidsi5n935g/Sg . الرابط سيطلب منك إدخال بريدك الإكتروني للتواصل والإتطلاع مع مشروع التغيير في النواحي التي تهم المواطن العادي! (تواصل شخصي، علي قاضي، 13نوفبر 2008)
فوز المرشح السيد أحمدي نجاد بسبب الفقراء:
أنظر المقالة الأخيرة للسيد فهمي هويدي "الفقراء حسموا الانتخابات الإيرانية" الذي شرح فيها سر فوز ألسيد نجاد على منافسيه حيث ركز منافسوه على النخب في المدن. في الدورات الإنتخابية السابقة كانت مدينة طهران توجه مزاج الناخبين. أما السيد نجاد ركز على الإتصال على التجمعات السكانية في المدن "الطرفية" والفقيرة. أكد هويدي (2009) لأن الفقراء والبسطاء هم الأغلبية في إيران، ولأن أحمدي نجاد منذ انتخابه قبل أربع سنوات كان يقضي معهم أسبوعا كل شهر في محافظة مختلفة مصطحبا معه أعضاء حكومته لحل مشكلاتهم، فإن أغلبيتهم الساحقة صوتت لصالحه. أنظر الرابط.
يجدر بالذكر أن جيل النت ومن خلال الفيسبوك كان حاضراً في الحراك الديموقراطي الذي يدور في إيران. أكد ألساعدي (2009) شبكة الانترنت هي الوسيلة الأفضل في الإنتخابية الإيرانية. أنظر الرابط.
السيد الخامئني والتعاون مع طلاب الجامعات:
عند مناقشة موضوع التعاون مع جيل الشباب أفاد أحد طلبة الحوزة العلمية أن السيد علي الخامئني يحرص على فتح قنوات إتصال مع جيل الشباب بعقد إجتماعات دورية مع طلبة الجامعات. وكمثال لإجتماعات السيد مع طلبة جامعة طهران التي تتجاوز الحصة المخصصة رغبة من الطلبة في طرح أسئلة متنوعة تشمل شؤون إستراجية. كما تشمل مواضيع خاصة مثل ماذا تأكل في العشاء؟ من يحلق لك شعرك؟ من يخيط ملابسك؟
وفي كل الإجتماعات يحرص الإمام أن تكون الأسئلة الموجة مباشرة ولا تتعرض بلا رقيب ولا تتعرض لمقص الرقيب مهما كانت طبيعة السؤال. وفي نهاية الإجتماع مع الطلبة يحرص السيد على حمل قصصاصات الإسئلة في كرتون إلى بيته للإطلاع عليها لأنه يعتبر بمقوله "من يتفهم شؤون وإحتياجات هذا الجيل يفهم المستقبل." والمعروف عن السيد له صندوق بريد مباشر يمكن لأي فرد مراسلته بصورة خاصة وبدون رقيب’ كما يتوفر مكاتب إستفتاء يشمل أقسام لجميع اللغات.
سادساً: الترفيه والعمل في عدة مهام في نفس الوقت
جيل النت يحمل عقلية مرحة وميالة للعب من خلال النت وتصحف المدونات في إستراحته لدفع الملل خلال أوقات العمل. ويؤمن أن من حقه طرد الملل ورفع معنوياته بأخذ قست من الراحة ببمارسة الألعاب الإكترونية. إدراك هذه الخصوصية لجيل النت يمثل تحدياً للمربين، المسوقين، و أرباب العمل في القدرة المثلى في إدراك هذه الحقيقة. (ص 35) وبالتالي توظيف لهذا الواقع من أجل الاهتمام لشريحة متقلب المزاج، وسريعة الملل، ولكنها تتقن إنجاز عدة مهام في الوقت المتاح لهم. من هنا على جيل الأكبر من الوالدين، الرؤساء، المعلمين التعود على قبول هذه السجية من جيل النت وعدم الإصرار على وضع هكذا تصرف من جيل النت في أوقات الإستراحة على أنه غير مسؤؤل. بعض الشركات تفصل بعض المواقع مثل الفيسبوك من خدمة النت أو الرئيس ينزعج عند روؤية الموظف وهو واضع السماعات على أذنيه بحجة هدر وقت عمل المؤسسة. إذا دققت في الأمر فهو يؤدي عمله، يتعلم وقوم بتطوير ذاتي من خلال محاضرة على اليوتوب تصب لصالح العمل، ويسأل المشورة من خلال مئات الإصدقاء في مشكلة تخص العمل من خلال الفيسبوك!
القيادة العليا للشركات تحث على التطور الذاتي للموظف من خلال التعليم من المناهج على النت لتعوض عن شحة إرسال الموظف للتعليم التقليدي لنظراً للأزمة الإقتصادية. ولكن مع كل الأسف أن بعض من إقحموا في منصب المسوؤلية في الإداة الوسطى في بلدنا يعدوا على الموظف أنفاسه وقت إستراحة الموظف بدل التركيز على البحث الجاد مع الموظف طرق لتحسين الأداء والإبتكار. غير مدركين المردود السلبي لهكذا تصرف (أهوج) على إنتاجية المؤسسة.
فبإمكان القارئ، وخصوصاً جيل النت، البحث في اليتيوب عن إسم دون تابسكوت Don Tapscott والإستماع ومشاهدة كل الإفكار التي دونت في هذه المقالة. ربما يقول القارئ إن معظم المقابلات هناك باللغة الإنجليزية أو الصينية. دونك هذه العطلة الصيفية إستغلها في تعلم لغة أخرى لتضيف روح أخرى إلى نفسك. على فكرة لايستبعد في المستقبل القريب سيكون اليتيوب يسأل متصحف النت بإي لغة يرغب الإستماع إلى المحاضر. نسألكم الدعاء جميعاً أن تكون لغتنا العربية من ضمن اللغات المتاحة في المستقبل على كل برامج النت. وهنا دعوة نوجهها إلى مؤسسات الثقافية في جامعة الدول العربية لترجمة ماهو مفيد على اليتيوب على غرار مسلسل يوسف الصديق (ع) مثلاً. أليس هذا ممتعاً!
الإمام الخميني (ق.س):
سمة إتقان إستغلال الوقت وإنجاز عدة مهام في الوقت المتاح تجدها في العرفاء والقادة العظام. ينقل عن السيد الإمام الخميني (ق س) كان يتقن إنجاز عدة مهام في وقت واحد. كان في وقت يداعب أحد أحفاده، وفي نفس الوقت يتابع ردود أفعال الدول عما يحدث في إيران بلإستماع إلى المحطات الإداعية العالمية مثل BBC ومنتكارلو من خلال مدياع الترانسستر، وفي تفس الوقت كان يتابع مايحدث من إنجاز في الداخل ابمشاهدة الأخبار على التلفزيون المحلي مع إبقاء صوت التلفاز مقفلاً.
سابعاً: السرعة
ويطالب هذا الجيل من بعضها البعض، والعالم من حولهم في السوق، وعلى الرد الفوري في الحصول على المعلومات والخدمات الفورية بواسطة وسائل الاتصالات والنت. (ص 36) ففي البيئات التقليدية قد تخلق التكنولوجيا صراع بين الأجيال ولكن ليس لأولئك الذين يفهمون ضرورة السرعة في إتخاد القرارات في بيئة تتميز بالكشف الكامل والشفافية عن المعلومات وتدفقها بسرعة بين الموظفين والعملاء والموردين. ولكي تسهل عملك مع هذا الجيل من خلال النت رد عليه برسالة تقول فيها إستلمت رسالتك وإني سأرسل المطلوب في تاريخ كذا بدل الإهمال أو الرد بعد فترة طويلة!
ثامناً: الابتكار
جيل النت يحمل هاجس توقع تحسين مستوى الأداء في المؤسسات التي يعملون بها. يعمل هذا الجيل على الدوام على البحث المتواصل والدؤؤب عن طرق مبتكرة بالتعاون مع الآخرين، العمل بمرح، كسب الخبرات والتعليم. ص 36 هذا الجيل تربى في وسط ثقافة وبيئة تعج بالإختراع والإبتكار. ص 95
أسباب الأزمة الإقتصادية في أمريكا:
يعزي مورس (2008) الإزمة المالية الحالية هي وليدة تراكمات أخطاء من سياسات حكومات أمريكية متعاقبة كانت تدرك حجم المعضلة ولكنها لم ترع أي إهتمام لتفادي الكارثة المرتقبة. ومن طريف ما قرأت في هذا الخصوص أن بعض المنظرين يظيف إلى أسباب الأزمة المالية الحالية سبب يتعلق بشح أو إنخفاظ في عدد الإبتكارات والمخترعات في الولايات المتحدة الإمريكية.
اليوم العالمي للإتصالات لعام 2009
وفي الفقرة التالية نبين مثال لإهتمام إحدى المؤسسات في اليوم العالمي للإتصالات لعام 2009 بتوجيه الأهتمام بالتواصل مع جيل.
إحتفال الفاتيكان باليوم العالمي للإتصالات 43:
أكدت أوسيب (2009) احتفال الفاتيكان بيوم الاتصالات العالمي الثالث والأربعون الموافق يوم الأحد 24 مايو 2009 هذه السنة بإفتتاح موقعا الكترونيا جديدا وهو (بوب تو يو دوت نت) http://www.pope2you.net/. يقدم الموقع لمستخدمي الانترنت من جيل النت. ألموقع يبشر بالتواصل مع الكنيسة بأربع لغات: الإيطالية، الإنجليزية، الإسبانية، والفرنسية. وذلك بتوجيه البابا شخصياً الدعوة للشباب بالتواصل بالكنيسة تقول "البابا يقابلك على الفيسبوك". وتتفرع من الموقع عدة روابط يتيح للزوار قراءة نص خطب البابا بنديكت السادس عشر ورسائله الرعوية وفي نشر الإنجيل وتعاليم المسيحية على اليو تيوب وعلى الأجهزة المحمولة مثل "آي بود" و"آي فون" من خلال منصة بنيت في أسلوب الويكي WIKICATH بصورة عدة روابط تفاعلية متشعبة وسهلة تناسب ولع جيل النت بالتكنولوجيا. وقال المونسينيور بول تيغي امين قسم الاتصالات الاجتماعية بالفاتيكان "نسلم بأن كنيسة لا تتواصل ينتهي دورها ككنيسة." مضى يقول "العديد من الشبان اليوم لا يتجهون الى وسائل الاعلام التقليدية مثل الصحف والمجلات سعيا الى المعلومات والترفيه. انهم يبحثون على ثقافة اعلامية مختلفة وفي هذا نبذل الجهد لنضمن حضور الكنيسة في ثقافة الاتصالات هذه." وولمزيد أنظر أيضاً الرابط
النتيجة:
لفهم جيل الشباب وسيلة لفهم المستقبل. وأن "التقنيات الرقمية الجديدة" النت وتطبيقاتها المرئية والمسموعة هي "هبة حقيقية للإنسانية." وهي ذات طاقة خارقة وقدرة عظيمة على إحداث تغيير في عمل المؤسسات الحالية من تعليم وصحة وشركات أعمال. السؤال:
هل سنعمل على إستغلال هذه الهبة والبدأ بإستقطاب الشباب من الآن من خلال هذه الوسائل بما يلائم ديننا قبل أن يفرض الآخرون علينا مايريدون؟
المصادر العربية والأجنبية
الوصيبع، أ. (2007). أسواق الإبتكار العربية الخالية . رصدت في 10 مايو 2009. من http://www.doroob.com/?p=21279
اليوم (2007). ويكينوميكس: كيف يمكن للتعاون الجماعي تغيير كل شيء؟. جريدة اليوم. العدد 12320 السنة الأربعون. الصادر في يوم الجمعة 1428-02-19 هـ الموافق 2007-03-09م. رصد في إبريل 28 2009. في http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12320&P=15
بزبوز، ح. ( 2007). زوال المركزية من فعل الاجتهاد في الفكر الشيعي الديني. رصدت في 10 مايو 2009. في http://www.alnoor.se/article.asp?id=12078
سكل سوفت (2009). المحاضرة للسيد دون تابسكوت Don Tapscott التي بُثت مباشرة من الولايات المتحدة الأمريكية عبر الأقمار الفضائية في 5 مايو 2009 من الساعة 6:45 إلى الساعة 9:00 مساءً بالتوقيت المحلي. وعنوان تربية إلكترونية: كيف أن جيل النت يعمل على التغيير في مجال الإدارة، التسويق، والتعليم Grown Up Digital: How the Net Generation is Changing Management, Marketing and Learning))
. صالح، أ. م (2007). سادة العالم الجدد. رصدت في 25 إبريل 2009. في http://www.arab-ewriters.com/?action=showitem&&id=3498
رويترز (2009). البابا على موقع الفيسبوك في محاولة لجذب الشبان للكنيسة. إستخرج 26 مايو 2009. من http://www.altwafoq.net/v2/art15146.html
ويكيبيديا ، الموسوعة الحرة: كتبت عن أفكار ومصادر ومؤلفات السيد دون تابسكوت Don Tapscott. رصدت في 15 مايو 2009. في http://en.wikipedia.org/wiki/Don_Tapscott
يوسب (2009). لبنان: اللجنة الأسقفية لوسائل الاعلام تعقد مؤتمرا" صحفيا" بمناسبة اليوم العالمي 43 للاعلام. إستخرج في 19 / 05 / 2009. من http://ucipliban.org/
Burke, J. (2009). Comment on the book: Grown up digital, by Don Tapscott. Retrieved June 1, 2009. From
http://englishcompanion.ning.com/group/ecnbookclubreadicide/forum/topics/readicide-let-the-discussion Morris, C.R. (2008). The trillion dollar meltdown: Easy money, high rollers, and great credit cash. [Book Review]. Retrieved June 10, 2009. From getabstract.com
. Trap, R. (2009). Grown up digital: How the net generation is changing the world by Don Tapscott [Book review]. How generation Y can transform companies. Retrieved May 25, 2009. The Independent dated March
Tapscott, D. & Caston, A. (1993). Paradigm shift. McGrawhill. NY USA
Tapscott, D. (1998). Wikinomies: How mass collaboration change everything. McGrawhill. NY USA
Tapscott, D. & Ticoll, D. (2003). The naked corporation. Free Press. NY USA
Tapscott, D. (2006). Growing up digital: The rize of the net generation. Penguin Group. NY USA
Tapscott, D. (2009). Grown up digital: How the net generation is changing world. McGrawhill. NY USA للتواصل: saiyedmahdidarwish@gmail.com