السبت، يوليو 04، 2009

من يسند لك ظهرك؟ الجزء 1

من يسند لك ظهرك؟ الجزء 1 المحاضرة للسيد كيث فيرازي Keith Ferrazi التي بُثت مباشرة من الولايات المتحدة الأمريكية إلى مناطق عمل المؤلف عبر الأقمار الفضائية في يوم الثلاثاء 23 يونيو 2009 من الساعة 4:45 إلى الساعة 7:00 مساءً بتوقيت القطيف وعنوان المحاضرة هو: من يسند لك ظهرك؟: بناء ثقافات الثقة حيث لامجال للإخفاق. وأفكار المحاضرة مستمدة من كتابه الموسوم بنفس عنوان المحاضرة: من يسند لك ظهرك؟ بناء ثقافات الثقة حيث لامجال للمرئ للإخفاق Who’s Got Your Back? Building Cultures of Trust Where No One is Allowed to Fail”)). (سكلسوفت، 2009) http://www.youtube.com/watch?v=bZIjRRO02yk&feature=fvsr
كما إستعرض المحاضر قسم غير قليل من المواضيع في محاضرته من كتاب آخر إشترك في تأليفه و الموسوم ب: لا تتناول طعامك وحدك أبداً: أسرار للنجاح، علاقة واحدة على حدة
Never Eat Alone: Secrets to success, one relationship at a Time
في محاضرة اليوم يستعرض السيد كيث فيرازي ضرورة كيف تشكيل علاقات رئيسية حميمة مع الأشخاص الذين يمكن أن يقوموا بدور المستشارين لتقديم ملاحظات صريحة للمهن المستقبلية ولتوجيه أعمالنا اليومية لإتخاد الإجراءات والأهداف الطويلة الأجل. وانه سوف يشرح على وجه التحديد ...
كيفية تطوير نظام العلاقة الحميمة اللازمة للدعم المتبادل بين الفرد والآخرين كيفية إستخدام الدعم المتبادل للأمور المهنية لخلق المزيد من النجاح للفرد وللآخرين كيفية إستخدام علاقات إستراتيجية ثبتت فعاليتها لإيجاد خطة عمل لعلاقات شخصية لتحقيق النجاح و تعزيز عامل الثقة.
التعريف بالمحاضر:
السيد كيث فيرازي، الرئيس التنفيذي ل "شركة فيرازي جرينليت (الضوء الأخضر)". إنظر الرابط: http://www.greenlightcommunity.com/. ويعتبر السيد فيرازي القائد الذي يعتقد على نطاق واسع يفهم في الشركات والأسواق التي تعمل فيها. في بداية حياته المهنية، كان الرئيس التنفيذي للتسويق في شركة ديلويت للإستشارات وكان حينئد أصغرشريك من حيث السن ذو عطاء في تاريخ الشركة. عندما إنضم في وقت لاحق إلى سلسلة ستاروود للفنادق والمنتجعات ، وأصبح السيد فررازي أصغر كبير المراقبين في قائمة فورتشن 500. كما شغل منصب المدير التنفيذي لشركة يايا لوسائل الإعلام قبل تأسيس شركة فيرازي جرينلينز للتدريب والإستشارات.
كان فيرازي إبناً لأحد عمال المصانع في إحدى المدن الصغيرة. وبدأ حياته العملية مستثمراً قدراته المميزة في صنع العلاقات مع الآخرين ليمهد لنفسه الطريق للحصول على منحة دراسة في جامعة يال ومنحة لشهادة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة هارفارد العريقة.
شادت شركة إنك بالسيد فررازي كونه من أشهر الأشخاص على مستوى العالم في مجال "وصل الأفراد مع بعضهم "، وقد تم الكشف عن اسمه في لائحة "القيادات العالمية من أجل بناء الغد "من قبل المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس؛ وصنفت مؤسسة Crain 's الأعمال واحداً من كبارقادة رجال الأعمال " 40 تحت 40 " . وكان أحد المساهمين الفعالين بمشاركاته بالكتابة أو التعليق في مجلة هارفارد للأعمال Harvard Business Review، وصحيفة وول ستريت جورنال Wall Street Journal، إنك INC، فاست كباني Fast Company، سي إن إن CNN، سي إن بي سي CNBC، ومنافذ إخبارية أخرى.
وهو مؤلف وكتبه مصنفة من أكثر الكتب مبيعا في صحيفة نيويورك تايمز مثل كتاب: لاتأكل لوحدك: لا تتناول طعامك وحدك أبداً: أسرار للنجاح، علاقة واحدة على حدة
ومؤخرا كتاب "من يقف ورائك ليدعمك Who’s Got Your Back الذي يتحدث عن بناء ثقافة من الثقة التي تظمن للفرد عدم الإخفاق والفشل للوصول للأهداف.
من هم المستفدون من المحاضرة ؟
المحاضرة موجهة إلى كل الأشخاص من الجنسين الذين يسمون إلى التغيير في أي مجال من مجالات حياتهم الشخصية (تخفيف الوزن بمقدار 20 كغم) والمهنية والسعي إلى الأفضل على حد سواء. المرأة التي تريد أن تكون ربة بيت ناجحة، الطالب والطالبة الذي يسعيان إلى النجاح، المعلم، المدير، القائد، المهندس، الطبيب، العامل...إلى آخره. على شرط أن تكون رغبة الفرد في التغيير غلى الأفضل جادة وإستعداد لتحمل المسؤلية وبدل الجهد في متابعة التغيير.
النجاح يتطلب فريق موثوق به من المستشارين الذين يستطيعون تقديم التوجيه والمساعدة لنا كأفراد والعمل على تطويعنا لتحمل المسؤلية لتحقيق أهدافنا. وهذا هو السبب فالمرشحين لدرجة نيل الدكتوراة PHD لديهم فريق من المرشدين، الرؤساء التنفيذيين في الشركات لديهم مجلس إدارة، الرياضيين العالمين لديهم طاقم من المدربين للحفاض على لياقتهم البدنية، ورئيس الدولة لديه مجلس وزراء وإستشارين في شتى المجلات الضرورية.
ملاحظة:
في ظل الأزمة المالية الحالية قد يقول قائل إن مشروع التغيير يحتاج صرف أموال. هذا ليس بالضرورة ينطبق على كل مشاريع التغيير. إذن عليك بالمشاريع التي لاتتطلب الإقتراب من البنك! كما سنرى لاحقاً.
المحاضرة
تحليل شخصية الحضور:
إستهل السيد فيرازي في سؤال الحضور معه في قاعة المحاضرة في إختيار أحد الأشكال التالية: الدائرة، المثلث، المربع، أو شكل حرف z. وذلك لغرض تحليل شخصية الفرد من خلال إختياره وتفضيله أحد الأشكال المذكورة آنفاً.
الدائرة:
50% من الحضور إختار شكل الدائرة. صاحب الدائرة شخصية مبتكرة تفكر "خارج الصندوق". لاتحب الزوايا الحادة في جميع الأمور وفي التعامل مع الآخرين. تريد أن تجري الأمور بصورة أفضل بيسر وسهولة.
المثلث:
بعد أن رفع بعض الحضور أيديهم في إختيار المثلث، قال مداعباً للحضور: إحذر هؤلاء الأشخاص حتى لايؤدوك بزوايا المثلث لإن هذا الفرد يريد الوصول إلى قمة هرم المؤسسة التي يعمل فيها في أقصر مدة ممكنة. وهو مستعد على الإقدام على أي شيء يمكن أن يساعده للوصول إلى هدفه.
المربع:
الصفات الشخصية لمن إختار شكل المربع ويعرف بالمحاسب Accountant. هو شخص يميل إلى إتباع الأنظمة في تعامله مع الآخرين" حسب ماهو مكتوب". يمتاز بالوضوح والصراحة في تعامله.
حرف زي "Z":
قال السيد فيرازي ضاحكاً: "لاتختار حرف زي "Z هذا الفرد يمتاز بعدم إنظباطه في إستخدام الطرق المتعارف عليها وفي كسر النمطية في التعاطي ومعالجة الأمور. وأردف قائلاً أنا أحد هؤلاء.
محاذاة إلى الوسط
جميع العلاقات تصبح في النهاية شخصية:
قال السيد فيرازي "النجاح في أي مجال، وخاصة في الأعمال التجارية هو الحرص على العمل مع مصالح الناس وليس العمل ضدهم". وينصح أنه لاتوجد علاقة خاصة بالعمل وأخرى علاقات ذات سمة شخصية. في رأيه أن كل العلاقات في الأخير تكون مع بشر إذن فهي شخصية. بمعنى آخر علاقتي بفلان علاقة عمل فقط. أستخدمها أي العلاقة مع شخص ما عندما تقضي الحاجة والمصلحة فقط. هذا النوع من العلاقات غير محبذ. يجب أن يكون حبل العلاقة متصل يسودها الحميمية، الصراحة، الإنفتاح على الآخر، وأخير متحملاً للمسؤولية.
في هذا العرض المقتضب ، يؤكد السيد فررازي أن الطريق الصحيح لتحقيق النجاح في الحياة المهنية والشخصية من خلال العمل على إيجاد حلقة من العلاقات العميقة ووثيقة التي تمثل "حبل النجاة" مع عدد الأفراد الموثوقين (ثلاثة أشخاص مثلاً). خصوصاً مع الأفراد التي تقدم لنا التشجيع السخي، النصح بصدق وصراحة على ما يبدر منا من تصرفات، والدعم المتبادل لمساعدتنا والعمل لهدف أسمى هو إدراك مستوى متقدم من الكمال. ويعرض المحاضر العديد من المبادئ التي تقف وراء الشخصية القوية القابلة للنمو والتغيير، والتي تشمل...
· إتقان التوجه الفكري والعقلية Mindset التي تساعد على بناء علاقات أكثر عمقاً، والمزيد من الثقة لتكون علاقة "حبل نجاة" لك إذا دعت الضرورة.
· التغلب على العادات والتصرفات المعوقة والمقوضة للإنجاز الوظيفي. راجع جدول 1.
· تحديد الأهداف بطريقة أكثر قوة ووضوحاً.
· إتخاذ "السجال" المثمر وسيلة لاتخاذ قرارات أفضل.
· إستبدال الناس المجاملون الموسمون دائماً بقول "نعم" في حياتك. ,وإحلال بدل منهم الذين يحملونك المسؤولية تحقيق أهدافك. ( روي عن الأمام علي (ع) يقول: صديقك من صدَقك لا من صدّقك.)
· خفض الأسوار التي حولك لتلقي مساعدة الآخرين و قابل لإخضاع النفس للجرح والتعديل (Vulnerabilities)
أسئلة موجهة للقارئ الكريم:
حتى ندرك أهداف المحاضرة وقبل الإرسترسال في عرض بعض ما جاء في المحاضرة علينا كقراء أن نكون متفاعلين مع أهمية بناء علاقة حميمة مع الآخرين المصطفين بعناية علينا الإجابة على الأسئلة التالية:
1. ما هي ررؤيتك Vision الشخصية المستقبلية للمكانة التي ستكون عليها في الفترة القادمة؟
2. إذا عدة إلى الوراء وفكرة في مستشارين موثوقين في حياتك الماضية. كيف ساعدك هؤلاء الأفراد المساعدة القصوى بالنصيحة حتى وصلت إلى ما أنت عليه الآن من مكانة ؟
3. هل من يتعاون معك من الناس عن قرب في العمل الآن يتسمون بعادات هدامة، أو لعلاقتك لهؤلاء الناس لها مردود سلبي على مهنتك؟ إذا كان الجواب بنعم سم بعض هذه العادات والتصرفات السلبية؟
في الفقرة التالية إليك بعض التصرفات السلبية التي تشكل حجر عثرة في طريقك للنجاح.
بعض التصرفات السلبية هي:
الضحية المكافح البطل متفادي الخلافات ينجز بجداره الموبخ للآخرين المصلًح مستبد على الضعفاء الثرثار المدير المدقق على الأمور التافه الهزلي العالم الطبيعي والفيزيائي الذي ينظر للإمور بمنظار بمنطق المعادلات العلمية الباحث على السرور لغيره الدرامي (الجاد (فوق اللزوم ...إلى آخره
جدول التصرفات السلبية:
وبإمكان القارئ الكريم الإطلاع أكثر عن موضوع بعض التصرفات الهدامة أو السلبية من حيث الشعور أو ردات الفعل لكل تصرف وأخيراً ماهو التصرف الإجابي البديل. أنظر الجول رقم 1.
جدول رقم 1 التصرفات السلبية التصرف الشعور الداخلي الأفعال التصرف البناء ناشد الكمال يححد أهداف ذات سقف عالي. الهدف العالي يكون عقبة بدل أن يكون طريق لتحقيق الهدف. ليس لهذه الشخصية إستعداد لتقبل الأخطاء من قبله نفسه أو من الآخرين. ويتحول إلى شخص مغالي في إنتقاد الآخر. تعلم لقبول النفس ولآخرين. حافظ على أن يكون المردود على الجهود وأفنتقاد بناءاً وليس سلبياً الضحية لاحول له ولاقوة قبال التحديات وحتى في البحث عن حل للمشاكل ينتظر الآخرين لمقابلة الشدائد ولحل مشاكله خذ المبادرة لحل ولتدليل المشاكل. متفادي االمجازفة ولإقدام عدم الأمان تفادى الحالات والقرارات التى قد تحتمل الهزيمة والفشل جازف وتعلم من أخطائك المقاتل يعمل بإنفراد وينشد الإشادة والإطراء له بمفرده يرغب في المعاضل والمهمات المستحيلة –وحتى يخلقها إعمل نحو المساعدة المتبادلة والنجاح متفادي الخلاف في الرأي مسؤل عن إرضاء الكل يتلافى الإختلاف، ويعمل على تفادي الخوض في القضايا الحساسة، أو يتفادى مناقشة كل المعضلات جميعها إحرص على إخبار الآخر عدم الموافقة، ,اعمل بنفسك على إثارة القضايا الصعبة بقصد وترصد ومناقشتها بهدف إيجاد الحلول لها ينجز فوق المطلوب يخشى من الفشل والإخفاق في الأمور خشية الإهانة. دافع تصرفه في الأمور تصغير وتقليل من شأن النفس يحمل على كتفة من أعمال ومهام فوق الطاقة. ويحمل نفسه وعود وإلتزامات، حتى يعرف بمدمن العمل ثق بنفسك! وإسمح للآخرين بالمشاركة في العمل والنجاح ينجز تحت المطلوب محبط منهزم ومخيب لآماله وطموحاته؛ ومخيب لآمال الآخرين فيه مستوى متدني من الإنجاز مقارنة لإنجاز الآخرين كن متحملاً للمسؤلية أمام نفسك، وأمام الآخرين من حولك الموبخ بشكل دائم لايثمن عمل الآخرين (لايعجبه العجب والصوم في رجب) لايمانع في توبيخ الآخرين في العلن و وفي محظر الناس ساعد الآخرين في الخفاء؛ أما إطراء الاخرين إجعله في العلن. المصحح متدمر من أخطاء الآخرين يعمل على إصلاح أخطاء الآخرين شجع الآخرين على العمل بدقة وبتصحيح أخطاءهم بإنفسهم مستبد (طاغي) ساخط ومنعزل كثير الغضب حافظ على هدؤك عندما يغضب الآخر الثرثار (بدون معنى) حديثه سطحي وبدون معنى يحرص على قول مايرضي الآخر إسمع الآخر ما يجب أن يسمعه بدون مجامله مدير مدقق حتى على توافه الأمور (المتلمس) لديه شعور أن الآخرين لايمكنهم إنجاز المتوقع منهم بصورة صحيحة لا يثق في الآخر في الإنجاز ويضيق على الآخرين الصلاحيات شارك صلاحياتك و أسند بعض من مهامك إلى من يعمل معك. أعط الثقة وأنظر إلى مستوى الإنجاز الهزلي متشوق كيف يتعامل الآخرون مع الحقيقة يخلط الأمور الجادة بالهزل ناقش الأمور الصعبة مع الناس العالم مجرد من العاطفة وفي عزلة يتعامل مع مسائل بدون عواطف كعالم والفيزياء يعاج الأمور بمنطق المعادلات العلمية تعرف على إحساسك العاطفي، ووتحسس بما يشعر به الآخرون جالب السعادة حامل الدنيا على أعصابه فقط لإرضاء الآخر يتكبد كل الصعاب ويعمل فوق طاقته ولا يرد طلب أحد حتى لو كان على حساب طاقته المحدودة لاتكن سوبرمان وتذكر أنك بشر الدرامي (كل أموره جادة ( يشعر أهمية إلى مايسند إليه من أعمال يجعل من الحبة قبة إنظر إلى الأمور كما هي
كتاب "لا تتناول طعامك وحدك أبداً":
نظراً لإستهلال مقدم الماحضر من شركة سوفت سكل أن سيد كيث فيرازي سيستعرض أفكاره في هذه المحاضرة من كتابه الأخير الموسوم "من يقف ورائك ليدعمك؟"؛ وأفكار أخرى عن العلاقات في كتابه الآخرالموسوم: "لا تتناول طعامك وحدك أبداً" إذن دعنا في الفقرة التالية نستعرض معاً بعض هذه الأفكار كما جاءت في كتابه الأول: "لا تتناول طعامك وحدك أبداً". أكد فيرازي (2009) نجاحك يصنعه ويمهد له الآخرون أيضاً وذلك نجد القادة ينجحون بفضل علاقاتهم الإجتماعية الناجحة. من منا لايريد تحقيق المزيد من النجاح في الحياة ومن منا لايريد إرتقاء سلم النجاح الشخصي؟
إستعرضت القافلة (2005) شروح الخبير كيث فيرازي عن فضل علاقاتهم الإجتماعية الناجحة بالسؤال التالي: من منا لايريد تحقيق المزيد من النجاح في الحياة ومن ونا لايريد إرتقاء سلم النجاح الشخصي؟ والنجاح يكمن كما يقول فيرازي في النجاح في التعامل مع الآخرين. فما يميز الأشخاص الناجحون في حياتهم عن غيرهم هو الطريقة التي يستخدمون بها قوة علاقاتهم مع الآخرين بما يجعل الجميع يفوزون في النهاية.
يتناول الكتاب الذي ألفه، السيد كيث فيرازي، وبالتعاون مع السيد تال راز أسرار النجاح في إقامة العلاقات الإجتماعية الناجحة والإستثمار في هذه العلاقات من أجل تحقيق مصالح جميع الأطراف المشاركة في تلك العلاقات. فكل من يعمل في مجال الشركات وإدارة الأعمال اليوم يدرك الحاجة الملحة لإقامة العلاقات مع الآخرين. كما يستعرض الكتاب طرقاً فعالة لتحويل مؤتمر أو إجتماع أو حتى تواصل عابر مع الآخرين إلى فرصة غير عادية لتحقيق مصالح لجميع الأطراف المشاركة. ويوضح المؤلفان في هذا الكتاب الأسلوب الذي إتبعاه ليتمكنا من التواصل مع الآلآف من زملائهما وأصدقائهما في العمل، وأولئك الذين ساعداهما وساعدوهما على تحقيق النجاح.
ويستفيض الكتاب بعد ذالك في شرح إقامة العلاقات الإجتماعية السليمة مع الناس بناء على مبادئ عملية واضحة. ومن هذه المبادئ: · لاتحسب نجاحك بعدد مرات فوزك على الآخرين : فالأمر ببساطة لايتعلق بأن تأخذ ماتسعى إليه فقط، وإنما عليك أيضاً التأكد أيضاً من أن الناس الذين عملوا معك قد حصلوا على مايسعون إليه أيضاً.
إبق دائماً إلى الحفاظ على علاقتك بلآخرين: إحرص على التواصل مع الآخرين من وقت إلى آخر وليس فقط عندما تحتاج إليهم في أمر ما. · لاتتناول طعامك وحدك أبداً: لاتكن وحيداً سواء تعلق الأمر بوجودك في الشركة أثناء عملك أوحضورك مناسبة إجتماعية ما.
ويستعرض الكتاب أهم الإستراتيجيات التي يستخدمها أفضل الناس في العالم في تكوين شبكات العلاقات الإجتماعية من بيل كلينتون الرئيس الأمريكي الأسبق إلى الدلاي الاما. كما يحتوي الكتاب على نصائح مفيدة في التعامل مع رفض الآخرين للمرء وفي تجاوز الحواجز النفسية عند التعامل مع الآخرين في الإطار الإجتماعي وفي التألق في المحافل المناسبات الإجتماعية. (2005)
في الفقرة التالية نبدة مقتظبة عن موقع جرينليت إنظر الرابط: http://www.greenlightcommunity.com/ حيث السيد كيث فيرازي الرئيس التنفيذي.
نبذة موقع جرينلايت:
أكد فيرازي (2009) أن موقع http://www.greenlightcommunity.com/ هو مكان إفترضي لتجمع الأفراد من أجل مجتمع عالمي للأفراد الذين يعتقدون في قوة أثر العلاقات لتحقيق النجاح والسعادة. و الأفراد الذي يمكنهم التسجيل في الموقع هم على سبيل المثال لا الحصر: أصحاب المشاريع ،المحامين، المصورون،الطلاب، أفرادالمبيعات، مساعدين إداريون، والمؤلفون، وأهل الخير، والمغامرون من رجال الأعمال والصناعة، والقائمون على التدريب في هذه المجالات. فعند التسجيل تسأل عن خبراتك وماهي القضايا التي بإمكانك مد العون في المساعدة ...وأضاف السيد فيرازي لدينا جميعا مشاعر مختلفة وومشتته ولكننا نتفق جميعاًعندما يتعلق الأمر بالنجاح. وذلك لا يمكن للفرد أن يدرك النجاح بمفرده، وأنه ليس من الحكمة أن يسلك المرئ درب النجاح بصورة فردية. ونحن نتبنى قناعة أن الإقدام على الابتكار تولد كثير من الإبداع، والمال يولد المزيد من المال، والمعرفة تولد المزيد من المعارف، و إتخاد الأصدقاء تخلق المزيد من الأصدقاء، والنجاح يولد المزيد من النجاح. الأكثر أهمية، من أهداف الموقع تشجيع الأفراد على العطاء أكثر. لذا يرجو السيد فيرازي المزيد من المشاركة -- ويأمل من الجميع لحظة تأمل في المشاركة ويحفز الموقع الأفراد في جميع مراحل حياتهم المهنية في بدل يد المساعدة لصديق جديد، أو حتى مساعدة شخص غريب. ويظم الموقع قصص هادفة، كلمة تشجيع، أو تقديم المشورة يمكن أن تعمل أثرها الإجابي في حياة أحد الأعضاء المشتركين في هذا الموقع. وختم السيد فيرازي دعوته للجميع، يكونوا كرماء في عطائهم للآخرين!
يتبع في الحلقة القادمة ...
المراجع العربية والأجنبية

القافلة (2005). نجاحك يصنعه الآخرون أيضاً: القادة ينجحون بفضل علاقاتهم الإجتماعية الناجحة. إستخرج 23 يوليو 2009. من http://prd.aramco.com.sa/

سكل سوفت (2009). المحاضرة للسيد كيث فررازي Keith Ferrazi التي بُثت مباشرة من الولايات المتحدة الأمريكية عبر الأقمار الفضائية في 23 يونيو 2009 من الساعة 4:45 إلى الساعة 7:00 مساءً بالتوقيت المحلي. موسومة بعنوان من يسند لك ظهرك؟_ بناء ثقافات الثقة حيث لامجال للإخفاق. والعنوان باللغة الإنجليزية: Who’s got your back? Building cultures of trust
where no one is allowed to fail
Ferrazi, K. & Raz, T. (2005). Never eat alone: And other secrets to success, one relationship at a time [Book Review-5]. Retrieved June 22, 2009. From http://www.getabstract.com/
Ferrazi, K. & Raz, T. (2006). Never eat alone: And other secrets to success, one relationship at a time [Book Review- 8 pages]. Retrieved June 22, 2009. From http://www.summary.com/
Ferrazzi, K. (2008). Never eat alone [Video Clip]. Retrieved June 22, 2009 . From http://www.youtube.com/
Ferrazzi, K. (2009). Who’s got your back? Building cultures of trust where no one is allowed to fail [Video Clip] . Retrieved June 24, 2009. From http://www.youtube.com/watch?v=KDcPn50mYzs
Ferrazzi, K. (2009). Watch this video in a new windowInterview - Keith Ferrazzi - Author "Who's Got Your Back". Retrieved June 24, 2009. From http://www.youtube.com/watch?v=0AMsyKCHMZ4
Greenlight (2009). Green light community. Retrieved June 26, 2009. From http://www.greenlightcommunity.com/
Kelly, M. (2006). What Is Intimacy? True Intimacy. Retrieved June 25, 2009. From http://www.eep.com/
Positive-way (2009). Intimacy. Retrieved June 27, 2009. From http://www.positive-way.com/intimacy.htm
Wikipedia (2007). Social pyramid. Retrieved June 25, 2009. From http://en.wikipedia.org/.
Wikipedia (2009). Intimacy. Retrieved June 25, 2009. From http://en.wikipedia.org/.

ليست هناك تعليقات: