الأربعاء، يناير 29، 2014

أسباب تعثر الكتابة

سبب مختلف لتعثر الكتابة:
أشار جمع من المؤلفين عن رهبة وتعثر في الكتابة تنتاب الكاتب عند الشروع بالكتابة عن موضوع ما. تعرف هذه الحالة من الرهبة التي يمر بها الكاتب للحظات قد تطول أو تقتصر عند الشروع بالكتابة  ب: شلل الصفحة  البيضاء
white paper paralyzing
بالطبع يمكن إحلال كلمة  "شاشة"  بدل كلمة "الصفحة" ﻹرضاء من  يكتب مباشرة بواسطة الحاسب. 

مشاريع دول:
بالإمكان إضافة حالات أخرى قد تقف أمام عمالقة فن الكتابة عند الشروع بالكتابة، مهما كان الدافع وجزالة المردود المادي والمعنوي لموضوع ومشروع الكتابة والجهة الراعية. من الطبيعي وفي الواقع، يجب أن نعترف أن المال  مصدر رزق ضروري لمتابعة مسيرة الحياة الكريمة والمريحة لأي شخص ناهيك عن الشهرة والمكتسبات الأخرى من تحقيق الذات فيى الإنجاز.  ولا يستثنى من ذلك الكاتب المغمور بالخصوص. 

مغريات مادية ومعنوية: 
توجد صعوبة عادة أن لا يُطوّع الكاتب قلمه وإسالة حبر يراعه أمام إغراء المال الوفير. كذلك الشهرة المصاحبة  للمال المقدمة من راعي عادة ما يكون مسيطرا على مفاصل الحركة الثقافية والدينية.حدث هذا لكتاب وعلماء إسندت إليهم صياغة تاريخ أمة، وموسوعات حديثية ودينية. وفي ظل وتوفير مصوغات الشهرة الذكية وترويج المنتج كمصدر أدبي وديني لا يشق له غبار. وعادة تكون تلك مطبوعة بحروف ذهبية  وإخراج أنيق وبورق صقيل وفاخر معطر بتركيبة زكية يفوح منها رائحة بخور الداعم. وحيث يقدم المردود المالي للمؤلف في ظل إحتفالية براقة.  يستمر بعدها ريع مشروع الكتاب بعنوانين مالية وإعتبارات معنوية ﻻتنقطع.

مؤلف صوت العدالة:
الأديب المغمور جورج جرداق، الحافل تاريخه الأدبي بالكتابة عن شخصية مثالية وعملاقة مثل شخصية الإمام علي ع. نقل عن هذا المؤلف تعثره في مشاريع كتابة عن شخوص وقامات عتقد إنه من الصعوبة بمكان وتتعثر مشاريع إشادة عن شخصيات  بعد أن إنس  قلمه بفكر عملاق بوزن وشخصية اﻹمام علي ع.

الخلاصة:
تنتاب الكاتب عند الشروع بالكتابة عن موضوع ما. تعرف هذه الحالة من الرهبة التي يمر بها الكاتب للحظات قد تطول أو تقتصر عند الشروع بالكتابة  ب: شلل الصفحة  البيضاء
white paper paralyzing. 

السؤال:
هل بﻹمكان سرد ظواهر وظروف موضوعية وأسباب أخرى تقف حجر عثرة أمام الكاتب بالشروع بالكتابة؟

ليست هناك تعليقات: