الثلاثاء، يونيو 03، 2014

ظهر المنديل


أجواء وظروف معينة يعيشها الفرد تحفز ذكريات مرت سواء كانت واقعية أو من خلال مقالة أو محاضرة. قبل أيام وخلال ساعات لإنتظار في صالة المغادرة،  أعلن المذيع عن تأخر الطائرة عن موعد مغادرتها. من حسن الطالع يوجد بوفيه وميني ماركت للتفرج وتبيع السكاكر والحليوات والهديا من عطوارات وغيرها. حيث تنقد المسافر على عجالة من الرجوع إلى منزله وهو خالي اليدين. كما يسمح البوفيه للمسافر أن يتزود بالطعام السريع والشراب الحار والبارد خلال إنتظاره الطويل، الممل، والمتعب. الجميل أن هذا الدكان الذي يعتبر "المنقد" "الواحة" في بقعة جغرافية حدودية خاصة ركن بيع الكتب.
 
بعد شراء البخور والعطور والتمور، سنحت للمسافر فرصة ليطل على ركن الكتب. منها صرف الوقت وكذلك البحث عن ما هو مسلي و مفيد.  لفت نظر المسافر العنوان ..."على ظهر المنديل".نعم  لم تخن ذاكره المسافر المثارة والمحفزة  بالبيئة المحيطة ...مطار...تذاكر سفر...تأجيل رحلات...رحلات بدون وجبات...تغيير مواعيد إقلاع. كل المفردات والمناظر تلك في صالة المغادرة تذكر بمقالات لكاتب السطور عن إسلوب حل المشاكل بالرسم من قبل قيادي شركة خطوط  طيران ساوثوست.
وغلاف كتاب "ظهر المنديل" للكاتب دان روم شرح أن الكتاب يسلط الضوء على مهارة التفكير البصري وطرق إستخدامه في التخطيط وحل المشكلات ونشر اﻷفكار بإستخدام الصور. (ويكيبديا، 2004)

الكتاب أشار وأشاد بالقيادة وعن خطة شركة ساوثوست. التي خفضت تكلفة التشغيل ومنها الخاصة مناورات هبوط الطائرة وملامسة السلم وإنزال الركاب وتحميل آخرين واﻹقلاع إلى 10 دقائق بدل 40 . مؤلف الكتاب دان روم Dan Roam أشار بإستخدامات الرسوم البسيطة من قبل المسؤلين في  ساوثوست لحل المشاكل بقوله: "خذ مثلا  هيرب كيهلر ورولين كينج اللذين إكتشفا كيفية التغلب على الفكرة التقليدية بشأن المطار الرئيسي والمطارات الفرعية بواسطة قلم ومنديل ورقي في مقهى. ثلاث نقاط تمثل مطارات دالاس، وهيوستن، وسان أنطونيو. وثلاث أسهم توضح الرحلات المباشرة. تم حل المشكلة،  والصورة المرسومة سهلت الترويج لشركة ساوثوست أيرلينز للمستثمرين والعملاء." مضمون الكتاب يتحدث عن: حل المشكلات والترويج لﻷفكار بالصور. الكتاب ممتع ومفيد للنقل اﻷفكار للجميع وللمزيد إنظر الرابط:

https://www.youtube.com/watch?v=TqYewu28m54&feature=youtube_gdata_player

المصادر:
دان روم (2010). على ظهر المنديل. نشأت شركة ساوثوست. ص 112-114. مترجم  جرير 2010.

ظهر المنديل. إستخرج في 3 يونيو 2014 من http://vimeo.com/11187275

ظهر المنديل. إستخرج في 3 يونيو 2014 من http://www.ar.wikipedia.org

ليست هناك تعليقات: