الجمعة، سبتمبر 21، 2012

إستنطاق الصورة الخاصة لزواج


استنطاق الصورة

استنطاق الصورة حيث فرحة الشباب واضحة، وفزعتهم الخيرة لمشاركة لعريس وأهله الفرحة والمساعدة في "الدزة" حيث يزف العروس إلى عروسه ليلة الدخلة. حيث وفر الشباب البديل المقبول عن فرقة الفنون الشعبية التي كاد دورها يتلاشى في فاعليات دزة الأعراس في جزيرة تاروت. ومجموعة الشباب أصبحت تقوم بالواجب كل حسب دوره. المصور، وحامل الشموع، والشيال، ورئيس منظم "الدزة". ودور آخر إنتشر مؤخراً لا يحبذه الكثير من الناس وخصوصاً جيل الأباء وهي الألعاب النارية نظراً ما يصدر عنها من أصوات مزعجة للأصحاء قبل المرضى والمنافية لأصول سلامة الشباب.

لقطات تراثية

ذهب عهد إستئجار فرق الفنون الشعبية. إختفت الوجوه السمر. وظابطي إيقاع الطارات، وحامل الطبلة "الخماري" الذي يضرب بعصاه الطرية بنقرات محسوبة زمنياً يظهور صوتها بين الفينة والفينة مصدرة ريثمات مميزة. تتداخل تلك النغمات الصادرة من الطبول، مع نقرات والنغمات الصادره من الطارات التي تضفي جو من الحماسة المشوبة بالفرح.

البديل
وحل محلها أهازيج ذات مضامين تعكس مايجري على مسرح الأحداث الحاضر المعاش، ووأهازيج أخرى تحمل عبق الماضي ولكن بدون فرقة وطارات وبدون طبول.
التحماية

الطارات تحتاج إلى التحماية بإشعال النار التي تشبه النار في"واصفيروه صفر". النار والحرارة الصادرة من اللهب من كومة الأخشاب و أطراف سعف النخيل المشتعلة ضرورية لعملية شد جلد الطارات وإخفاء تجاعيدها المرتخية. حيث تكرر العملية أكثر من مرة للحفاظ على حدة نغمات صوتها الحربي والحماسي الملامح الذي يتناسب مع الفرح.

إحتفالية ومشاركة

شعلة التحماة لشد الطارات لها إحتفالية قائمة بذاتها ولها طقوسها الخاصة بها. حيث تتيح للصغار واليافعيين من أهل وأصدقاء عائلتي العريسين بإثبات مشاركتهم الفرحة بشكل بارز وجلي ليس عليه لبس. وذلك بالمساعدة بحمل سعفات النخل تارة (الحطب) خصوصاً في أماكن الأفراح البعيدة عن مواقع الحضران والنخيل. تتكرر عملية تحمية الطارات حسب المسافة التي تفصل بيت العروسين عن بعضهما.

تحمية الطارات

فالحطب والشعلة اللازم لتحمية ولشد جلد الطارات يطرح أرضاً. عندئذ يجلب السعف من أطراف النخيل اليابسة سريعة الإشتعال. و يقترب حمالة الحطب لإشعال النار. ثم تشعل النار في الحطب. عند التحماية تتوقف الفرقة ويهدأ الصخب.لا تسمع إلا صوت وبريق الشرر المتطاير وأصوات تهشم وتكسر السعف المحترق.

إضاءة إحتفالية إضافية

الشعلة المرتفعة تحدث زيادة في شدة الإضاءة في الحي بحيث تضيء وتكشف عن وجوه وشخوص عجزت عن كشفها الإضاءة الصادرة من أتاريك البريموس التي تنير ظلام الحي الدامس. حيث يستعرض أفراد الفرقة مهاراتهم بحرفية في تحمية الطارات بملامسمة أطراف وحواف الطارات لإلسنة النار المشتعلة. حيث يقلب بصورة وحركة دائرية، رأسية، وأفقية. يصدر صوت إحتكاك دوران الطارات على أطراف النار المشتعلة حيث تتلاقى راحات الأيدي التي عادة ما تكون خشنة لتتحسس أن جلد الطارات قد أصبح مشدوداً.

أختفاء وشوشة الملقن

يبدو من الصورة إختفاء دور "الملقن" الملازق بفيه بإذن العريس طيلة وقت مسير الزفة. ربما يبدو السبب أن هذا الجيل متطلع على الثقافة الخاصة بشؤون الأعراس.

ربما يدرك الكبار يدرك تماماً مايقوله الملقن للعريس خلال الزفة. والصغار ربما يتضاهرون أنه يطرح مواضيع لا تهمهم. الملقن يستمر ويتظاهر بشكل واضح للعيان أنه يبدل جهداً في تقديم معلومته المطلوبة في الليلة الكبيرة ويحاول وبإلحاح أنه يقول شيئاً مهماً للعريس. رغم أنه ينجح ويتقن في مهمة دور الملقن. لكن الكبار لا أحد منهم يكترث ويهتم ماذا يقول وماذا توحي لغته البدنية؛ والشباب رغم أنه يعرف فحوى رسالة الملقن لكنه يتمنى و يتطلع أن يمتلك آلة تصنت حتى يستطيع أن يسمع حديث ومقالة الملقن التي تبدو لا نهاية لها.

دزة الليلة الكبيرة

والفرقة جاهزة "للدزة" حيث دخول المعرس إلى عروسة في بيت والديها. صوت "مهنا" يضبط إيقاع الدزة مع بقية أفراد الفرقة للعرضة. والتي عادة تكون العرضة الأخيرة: ياسمعين الصوت صل على النبي أول محمد وإبن عمه علي...

وفيما يلي بعض الأهازيج الخاصة بالأعراس وخاصة لليلة الزفة:
الرابط بين هذه الأهازيج أنها من التراث الشعبي وهي في نفس الوقت مجهولة المؤلف.

ياسامع الصوت صل على النبي*** أول محمد وابن عمه علي
ياسامع الصوت صل على الرسول*** وعلى أبو حسين علي زوج البتول
وجان ماتعرف تنشد وتقول*** كثر صلاتك على الهادي النبي
ياسامع الصوت صل على النبي*** أول محمد وابن عمه علي
صلوا على أحمد بالله ياسامعين*** وعلى ابن عمه وآله الطاهرين
يعود علينا وكل الحاضرين*** نحتفل كل عام بمولد النبي
ياسامع الصوت صل على النبي*** أول محمد وابن عمه علي
عرج نبينا لعد سابع سما*** شاهد الجنات و أهلها منعمه
شاهد النيران بأهلها مظلمه*** تشعل براس الذي عادى النبي
ياسامع الصوت صل على النبي*** أول محمد وابن عمه علي
عرج الهادي على هدوة الليل*** سافر وجبريل له هادي ودليل
داس بأقدامه على بساط الجليل*** إلا صوت نادى أهلا بالنبي
ياسامع الصوت صل على النبي*** أول محمد وابن عمه علي
شاهد له واحد يصلي ويبتهل*** يشبه لحيدر علي خير العمل
يسأل جبريل من هذا البطل*** جبريل قال له ابن عم النبي
ياسامع الصوت صل على النبي*** أول محمد وابن عمه علي
ليلة المولد تتباهى أمته*** لسبع السموات الهادي سفرته
وبساط القدره أقدامه داسته*** ألف الصلاة على إسمك يانبي
ياسامع الصوت صل على النبي*** أول محمد وابن عمه علي
ياسامع الصوت صل على النبي*** أول محمد وابن عمه علي
ياسامع الصوت صل على النبي*** أول محمد وابن عمه علي
ياسامع الصوت صل على النبي*** أول محمد وابن عمه علي


الثانية
يـا عيـن ماليـه ** يـا عيـن مالّـيـه
أنتِ سبب علتي ** سمـره وحضاريـه..
جيته على المنظره ** أبقلب أبخنصـره..
يابو الحسن انظـره ** سـرّ وعلانيـة..
جيته علـى التينـه ** ويعـد خواتيمـه..
يابو الحسـن عينـه ** سـرّ وعلانيـة..
واقف على الطوفه ** وامحنيـه اكفوفـه..
يابو الحسـن شوفـه ** يحـرق افاديـه..
واقف على البيبان ** وجنه غصن ريحان..
ياطرقـه النعسـان ** تسحـر معانيـه..
لمحتـه بعيونـي ** والنـاس شافونـي..
مكتوب في جفوني ** هـذا القمـر ليّـه..
والليلـة بابوكـش ** والليلـة بابوكـش..
لين اوتعوا لش ** هلش صيحي حرامّيـه..

الثالثة
شي الله يبو الحسن شي الله

شي الله يبو الحسن شي الله
والشمس ردت لعلـي عقب الصلاة
الشـمس ردت ردهـا المولـى علي
بـو الأيمـة يا خـلايق مـا حلاه
ردت الشـمس إليـه عقب الأفـول
انشـا الله يـوم الحشـر كلنا معاه
حيـن ردت لعـلي جـاه السـرور
والخـلايق بو الحسـن تخضع وراه
خصـه بالإكـرام من دون الأنـامل
فـارس الفرسان متى عيني تــراه
لـو ينـوزن حيدر بالخلق رجــح
فـاز من حبـه وخابـت عــداه
مـن رقـي كتـف النبـي محمــد
وكسـر الأصنام والعالـم تــراه
مـن خصـه ربـه أبفـاطـم التقى
وحظـه عـلاه في سـابع سـماه والله
صـلى عليه الله مـا سـار ســرى
أبو الحسنين فـوق مـا نقـدر صفاه
قاتـل المرحب ولا خفـت بعــد
هـام الراس كل من سـيفه علاه
التجـي بك يـا حبيبـي ومهجتـي
كان تشفي كل مريض من بلاه
ألف صلى الله عليك يا بـا الحسـن
كل شـيعي يرتجيك أنت رجــاه

يطوير الحمام

يطوير الحمام يطوير الحمام
عسى اللي ياخذالمحبوب عينه ما تنام

ودامة الأفراح في دياركم

ليست هناك تعليقات: