الأربعاء، أبريل 08، 2009

سوث وست Southwest ثقافة المرح والإندماج -4/7

وث وست Southwest ثقافة المرح والإندماج -4/7 المحاضرة التي بثت من الولايات المتحدة الأمريكية إلى مناطق عمل المؤلف عبر الأقمار الفضائية في 3 ديسمبر 2008 في الساعة 7:45 مساء بتوقيت القطيف تحت عنوان: ثقافة الإندماج وبناء فريق عمل. كوليين سي باررت Colleen C. Barrett 63 سنة، والتي تقاعدت عن العمل في مؤخراً، الرئيس التنفيدي لعمليات شركة خطوط سوث وست "جنوب غرب" Southwest الجوية الأمريكية. أما المشارك الآخر هو المتكلم المفوه والمؤلف المغمور باتريك لينسيوني Patrick Lencioni. بناء فريق عمل ذي توجه ثقافي: لم يجد الكاتب أفضل لتبيان الثقافة السائدة في سوث وست من الإستعانة بكلمة ألقاها أحد مؤسسي شركة سوث وست السيد هرب كيلليهر في المنتدى العالمي للأعمال التجارية عام 2007 تحت شعار "بناء فريق عمل ذي توجه ثقافي." وهرب كيلليهر هو المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي السابق لشركة سوث وست حتى أيار / مايو 2008 . أسهمت أفكار هرب عن أهمية الإستراتيجية 'التي تركز على الأشخاص والثقافة' لتحقيق النمو المستدام والربحية. والتطرق إلى هذا الرجل من الضرورة بمكان لإن هذا الشخص هو من رعى عبقرية المحاضرة الرئيسة أي السيدة كوليين باررت ونقلها من مجرد سكرتيرة في مكتبه ودفع بها إلى منصب الرئيسة التنفيدية للعمليات. لأن كوليين هي الأقدر في بث مبادئه التي قادت سوث وست الى النجاح رغم الكساد في صناعة نقل لركاب بعد أحداث سبتمبر 2001. وإبراز هكذا قياديين في دنيا الأعمال لبناء فريق عمل ذي توجه ثقافي في ظل الأزمة المالية الحالية في له أكثر من مغزى. وفي طليعتها تصدير ثقافة سوث وست إلى المؤسسات الأخرى ومساعدتهم على الإبحارفي محيط الأزمة المالية وأمواجها المتلاطمة العاتية بهدف المساعدة في الوصول بسلام إلى شاطئ الربحية والأمان من الإفلاس والتلاشي. أدرك السيد هرب إن من الصعوبة بمكان تعريف الثقافة. وأفضل مثال للمقاربة بصعوبة تعريف "الثقافة" Culture ممكن أن يدركها من إطلع على تعريف المحكمة الكبرى في الولايات المتحدة الأمريكية لموضوع "المشاهد الفاضحة" pornography. أكدت سليفر (2003) في معرض تعريف "المشاهد الفاضحة" بغرض إصدار قوانين للأعمال الفنية من مسرح وسينما قال القاضي بوتر ستيورت (1964) " لن أسترسل اليوم في محاولة تعريف مواد "المشاهد الفاضحة" ... أدرك تماما أنها تخدش الحياء ... ولكن أكتفي بالقول إني أعرفها عندما أراها..." بمعنى آخر أن الشخص بإمكانه أن يتعرف على كنه الثقافة أي ثقافة هو عندما يراها ويلمسها على أرض الواقع وتتجلى بصورة علاقات، مماراسات، وخبرات إنسانية. وقفة: الثقافة وأهميتها من وجهة النظر الإسلامية: لا بأس من التعرف على الثقافة وأهميتها من وجهة النظر الإسلامية التي عبرت عنها خطب السيد علي الخامنئي دام ظله (2004) وحرصه في بناء المجتمع الإسلامي من خلال الفنون من سينما، مسرح، موسيقا، وكتابة روايات قصصية مقابل ما يصدره الغرب إلينا بقوله: الثقافة هي عبارة عن العمل والتحرك والفعل المرتبط بنشاط الفكر. والمثقف هو الذي يعمل بفكره أكثر من عمله بساعده، وبأعصابه أكثر من عضلاته. يؤكد السيد في خطبه: "هناك فرق بين العلم والتقنية وتبعاتهما، وبين الثقافة. فهما مقولتان منفصلتان، وإن كان العلم يعد فرعا من الثقافة، فالثقافة بمعناها الخاص، هي بالنسبة لأمة من الأمم، عبارة عن الأفكار والمعتقدات والسنن والآداب والذهنية العامة، والذخائر والفكرية والعقلية لتلك الأمة. ومن هذه الجهة بالذات لسنا فقط غير متأخرين عن ركب العالم المتقدم علميا وتقنيا، بل نحن متفوقون عليهم في الكثير من هذه الجهات. بديهي لانريد أن ننساق وراء التهويل والمبالغة ولا أن نسقط في هوة الأحكام المطلقة، فالأجانب والأوربيون بالذات متقدمون علينا في بعض فروع الثقافة. الثقافة مثل الماء والهواء، الثقافة هي هذه الآداب والمراسم التي تحكم حياتنا أنا وأنتم. الثقافة تعني عقائدنا وما أشبه من الأمور التي نتعامل بها في حياتنا الشخصية والإجتماعية في المنزل ومكان العمل." إنتهى رأي السيد عن الثقافة. وننتقل الآن إلى كلمة هرب كيلليهر لبناء فريق عمل ذي توجه ثقافي في سوث وست: سوث وست وكأي شركة ترنو إلى النجاح يجب أن يبقى الشغل الشاغل لها ومركز إهتمامها الأول في تنفيد العمل هو الإنسان. وفي دنيا الأعمال يوجد زبون خارجي وهم مرتادي خطوط سوث وست، وزبون داخلي وهم الموظفون. هذه النظرية أثبتت جدوها في الماضي، الحاضر، وإلى أن يرث الله الأرض ومن عليها. في خضم الإهتمام بالإنسان من موظفين، والمساهمين، والزبائن قررت سوث وست أن مركز إهتمامها ورعايتها الأول هو زبونها الداخلي وهم الموظفون. والخلطة السرية للإهتمام ورعاية الفرد في سوث وست سهلة للغاية: الإشادة، التشريف، الإحترام، التكريم، العناية، والحماية بغض النظرعن مستوى و مسمى الفرد الوظيفي في الشركة وديانته ولون بشرته. وكمردود للشركة لهكذا إهتمام سينعكس في تعامل الموظفين الحسن فيما بينهم وتعاملهم الحنون الدافئ والمظياف مع الزبائن في أداء عملهم اليومي. وهذا التعامل سيجلب مزيداً مزيداً من الركاب وبالتالي أرباح أكثر. وهذا طبعا مصدر سعادة للمساهمين أو مالكي شركة سوث وست. كما أضاف هرب تؤمن سوث وست أن عملها ليس مقتصراً على توفير وسيلة خدمات سفر وتنقل راقية يمكن الإعتماد عليها بأسعار في متناول عامة الناس ومنافس للنقل البري فحسب. بل توفر خدمة ذات إندماج روحي يحوي: روح المرح، الحنان الدافئ، الضيافة، والخدمة الجادة إلى العاملين والمسافرين على حد سواء. سوث وست بتبنيها أهمية قصوى توفير روح المرح، الحنان الدافئ، الضيافة، وأداء الخدمة بإجتهاد كلها روح ومعنويات intangible -- لايمكن لمسها باليد. ربما يسأل سائل لماذا التركيز على الأمور المعنوية؟ السبب أولاً أن هذه أمور تختص بالأمانة والأخلاق في أداء العمل. وثانيا من وجهة نظر عمل تنافسي ومصلحي خالص هو: بالإمكان شراء الماديات من السوق. فكل خطوط الطيران تملك طائرات. ولكن الأمور المعنوية من الصعوبة "نسخها " من قبل المنافسين من شركات خطوط طيران أخرى. نعم يمكنهم أي المنافسين أن يفعلوا ذلك فقط عندما يجزلوا العطاء والتعويض المادي ويشبعوا النهم الروحي psychic satisfaction الذي يتطلع لهما كل من الموظفين والزبائن على السواء. ينصح هرب كيلليهر كل من عنده شك في فعالية الدعابة والمرح ووقعها على القلوب عليه التحقق من ذلك من فعالية وأداء القوات البحرية الإمريكية. أن روح المرح تساعد على إنجاز المهمات بسرعة وجودة عاليتين. الإتصال الخلاق في إرساء ثقافة سوث وست: وليؤكد هرب كيلليهر أهمية الإتصال في خطبته كرر الكلمة بصيغة الأمر أربع مرات أي "إتصل... إتصل... إتصل.. إتصل"؛ ولكن نصيحته أن تكون الرسالة الموجهة أو الإتصال مع الأفراد في كل مرة مبتكرة وحتى ولو كان موضوعها العام واحداً ومتكرراً من ناحية المحتوى كأمور السلامة مثلاً. يكون الإتصال مبتكراً وليس بطريقة خطابات ورسائل المسؤليين النمطية والبيروقراطية في الشركات ودوائر الحكومة. كلا الطريقتين (النمطية والبيروقراطية) تبعثان على الملل للمتلقي وفي أكثر الأوقات هذه الرسائل أو وسائل الإتصال مهما كان واسطتها يعتريها الصعوبة والغموض بحيث لاتمكن للمتلقي من إستيعاب وفهم المضمون فضلاً عن الهدف. وتكون النتيجة الحتمية الإهمال التام للرسالة من جانب المتلقي. هل قرأت آخر تعميم من دائرة عملك؟ تأمل نمط وإسلوب الكتابة! العناية بالموظف في سوث وست: ترتيب خدمة الموظف وقسم العناية بالموظف (من الجنسين) الذي يكون بالإتصال الحميم المستمر مع الموظفين في حالة طلب المساعدة الفنية و المهنية في أداء العمل اليومي أو حتى المساعدة المتعلقة بالشؤون الشخصية البحتة. يري الموظفون إن لهم قيمة أولاً بأشخاصهم وليس قيمتهم كموظفين للشركة فقط. على القائد تجسيد تثمينه لقيمتهم الشخصية كبشر بالكلمة المعبرة ومشاركتهم الفرحة في حالة أن يرزقهم الله بمولود، وبتعزيتهم وتخفيف معاناتهم وبموساتهم عندما يغيب الموت قريباً. كما الشركة على الدوام تحرص على تسجيل حضورها عند كل مناسبة خاصة وهامة في حياة الموظف. تأسيس الجماعة الثقافية Culture Committee : النصح بتأسيس الجماعة الثقافية عندما تتوسع الشركة وتغطي خدماتها مناطق جغرافية منتشرة ومتباعدة. فتقوم هذه الجماعة بدور تبشيري لرسالة الشركة وصيانة شعلة الثقافة الخاصة بالشركة مشتعلة. والمداومة على التشريف والتكريم والمكافئة والإحتفال بالأفراد الذين يقومون بدور بناء والمجسدين لقيم وثقافة الشركة خلال الدوام الرسمي وحتى خارج بيئة العمل. هؤلاء يستحقون التكريم لإنهم مثال عالمي وسفراء فوق العادة يحتدي بهم بقية الموظفين الآخرين في تصرفاتهم داخل وخارج العمل. وأضاف كيلليهر(2008) أنه مر بذات التجربة في تعريف فضلا عن التعرف على الثقافة عندما كتبت إليه قبل سنوات الفنانة التشكيلية الألمانية ديان فان دنبيرج شارحة له أنها سافرت على خطوط سوثوست ولكنها لم يرق لها "البيئة أو الأجواءأو البيئة" ambiance عند سفرها على خطوط سوثوست. رد عليها ساخرا أنه لايدرك معنى كلمة "ثقافة" ambiance وأنه وقف حائراً إنْ كانوا في سوثوست يمتلكون شيئاً إسمه أجواء ambiance. وأضاف رغم أن تعريف الثقافة تعريفا شاملا وجامعا من الصعوبة بمكان كما سبق ذكره، ولكن هذا لايشكل عامل تهميش على أهمية وفاعلية الثقافة. ولقد أكدت ذلك القصة التي أوردها الحاكم السابق لولاية ليويزيانا Louisiana عندما أتته إحدى أعضاء جماعة الديوان 'Diwan" Society في نيو أورليانز يطلبون من الحاكم بعض المال اللازم ببناء متحف. فخاطبت الحاكم بالقول أنه لايمكنه جعل المدينة على مستوى راقٍ وعالمي world class city حتى تنشأفي المدينة متحف من الطراز الأول. فرد الحاكم عليها قائلا إنني ياسيدتي في حالة "معركة" و "جهاد" في اليوميين الماضيين لإقناع المجلس البلدي والوقائع هي: أن المجلس أصر بادئ ذي بدء على صرف الأموال التي تريدها السيدة لإنشاء المتحف لإنشاء مدارس. قلت لهم لا! ثم أن أعضاء المجلس أصروا بإقناعي أن من الأولى تخصيص ذلك المال لإنشاء مستشفى. قلت لهم لا أوافق! ثم أن أعضاء المجلس أصروا بإستماتة على تخصيص ذلك المال لإنشاء طرق. قلت لهم لا أوافق! ثم إسترسل الحاكم السابق في الحديث مع هرب كيلليهر وفي سرد قصة إصراره على أهمية وقوة "الثقافة" --التي يجسدها إنشاء متحف راق-- الذي يسهم في جعل مدينة نيو أورليانز في مصاف المدن العالمية من الطراز الأول. وذلك بالقول "ياجماعة الخير" أنكم في حالة إخفاقكم في الحصول على الثقافة فقيمة كل ما تملكونه لايساوي مايخرج منكم shit. كناية على أن جهدهم لاتساوي شئ في حالة غياب "المتحف" أي الثقافة. إلى هنا إنتهت كلمة وأفكار السيد هرب كيلليهر. (2007) وقفة مع تقرير التنمية الثقافية في الدول العربية: أكد فخرو (2008) بالنسبة إلى تنمية الثقافة فإن لها مداخل كثيرة، أولاً العائلة قبل أي شئ، الجانب الآخر التعليم الذي يركز على العلم لذاته وعلى حب المعرفة وليس على قضية التسابق بين الطلبة. النقطة الثالثة هي قضية المؤسسات الثقافية إذ على الدول العربية ان تولي اهتماماً فعليّاً بالثقافة، بأن تنفق الكثير على الأمور الثقافية فتهتم بالمتاحف والفنون وكل الشؤون المتعلقة بالثقافة. وقفة: إن المتاحف والمهرجانات مثل مهرجان الدوخلة بسنابس أحد روافد التعريف "بثقافة" Culture وتراث المنطقة. السؤال الذي يطرح نفسه: هل مجلس محافظة القطيف سيواصل سعيه للحصول على الأموال اللازمة لإنشاء متحف دائم من الطراز الأول يحفظ للأجيال ثقافة المنطقة لنجعل من القطيف، كما هو المفروض، مدينة عالمية من الطراز الأول؟ الحلقة القادمة طرح دعوى الشركات لتبني قيم تتدعي العمل بموجبها.
المصادر العربية والأجنبية
السيف، ف. (2008). الشيعة في العالم: سكانيا وجغرافيا. إستخرج في 9 يناير 2009 من http://www.al-saif.net/ الخباز، م. (2009). جمال المحبة وقدسيتها. إستخرج في 9 يناير 2009 من http://www.almoneer.org/ الدرويش، أ. (2009). عشرة التجارة. إستخرج في 9 يناير 2009 من http://www.baqiat.com/ الإقتصادية الإكترونية (2006). رسالة إلى "برات آند ويتني": الشجاع فقط هو من يستطيع صناعة محركات الطائرات النفاثة. إستخرج في 19 ديسمبر 2008 من http://www.aleqt.com/2006/03/05/article_29435.html فخرو، ع (2008). تقرير التنمية الثقافية خطير لكن المسئولين لا يقرأون. منصورة عبدالامير - « صحيفة الوسط البحرينية » - 3 / 12 / 2008م - 2:43 م. إستخرج في 6 ديسمبر 2008 من http://www.moltaqaa.com/?act=artc&id=240 دار الولاية للثقافة والإعلام (2004، طبعة 1). الثقافة وبناء المجتمع في ضوء إرشادات السيد القائد الخامنئي دام ظله. الجمهورية الإسلامية: قم المقدسة http://www.alwelayah.net/ بن ناجي، م (2009). خطبة بمناسبة بدأ محرم: التركيز على العبرة في عاشوراء. إلقيت في مسجد أبي ذر الغفاري (ر) في 1 محرم 1430.
Barrett, C. and Lencioni, P. (2008). Cultures of engagement and building winning teams. Targeted Learning Corporation: The executive leadership series. Broadcasted December 3, 2008 7:45 PM
Dhahran Time. Covey, S. R. (1989). The 7 habits of highly effective people. Free Press / Simon & Schuster, Inc., N.Y.
Crowley, K. & Elster, K. (2006, Jan). Uncover the culture. Personal Excellence Magazine. Retrieved December 24, 2008. From http://www.eep.com/
Freiberg, K. L. & Freiberg, J. A. (1996). Nuts! [Book Review].Brad Press and Broadway Books. USA
Heenan, D. A. and Warren Bennis (1999). Co-leader. The power of great partnership. [Book Review]. John Wiley & Sons. USA
Lencioni, P. (2000). The four obsessions of an extraordinary executive. Jossey-Bass. SanFrancisco, CA. USA
Paul, H., Lundin, S. C., and Christensen, J. (2004). It all starts with attitude. Personal Excellence Magazine. Retrieved December 24, 2008. From http://www.eep.com/
Ritzel, L. (2007). Management of change. or the eMatrix. Management Development Seminar. A presentation conducted July 2, 2007.
Shin, S. (2003). Luv Kolleen [Interview]. Bized online magazine. March/April 2003. P.18-p.23. Retrieved December 18, 2008. From http://www.aacsb.edu/
Silver J.A. (2003). Movie day at the Supreme Court or "I Know It When I See It": A History of the Definition of Obscenity. Retrieved December 10, 2008. From http://library.findlaw.com/2003/May/15/132747.html

ليست هناك تعليقات: